الجمعة , مارس 29 2024
طرطوس في عقيدة بوتين البحرية

طرطوس في عقيدة بوتين البحرية

طرطوس في عقيدة بوتين البحرية

شام تايمز

انطلاقاً من القاعدة العسكرية البحرية في طرطوس، يطمح بوتين إلى إنشاء قواعد أخرى في المتوسط وفي البحر الأحمر، وصولاً إلى الخليج، إذا أمكن. هذه ليست تكهنات، هي أهداف في العقيدة البحرية الروسية الجديدة التي وقّع عليها بوتين يوم الأحد الفائت، من ضمن الاحتفالات بيوم البحرية، والوثيقة الجديدة معلنة على منصة المعلومات الحكومية الرسمية.

شام تايمز

تشير الوثيقة إلى طرطوس بوصفها المركز اللوجستي الأساسي التابع للبحرية في المنطقة، مع الهدف المتمثل بإنشاء مراكز دعم أخرى.

بموجب نص الوثيقة: “في البحر الأبيض المتوسط من المتوخى ضمان الوجود البحري للاتحاد الروسي على أساس دائم في البحر الأبيض المتوسط انطلاقاً من اتفاق الوجود على أراضي الجمهورية العربية السورية، وإنشاء وتطوير مراكز دعم لوجستية أخرى للأسطول على أراضي دول أخرى في المنطقة”.

الجديد في الأمر وضعُ طرطوس، لأول مرة على هذا النحو، ضمن عقيدة البحرية الروسية، ومنحها مكانة رئيسية لدعم الوجود الدائم في المتوسط، مع تشديدنا على تعبير “الوجود الدائم” المتصل في هذا السياق بوجود طويل الأمد في طرطوس.

فقبل خمس سنوات تم توقيع اتفاقية توسيع القاعدة العسكرية، لتنتقل فعلياً مما يشبه مركزاً متواضعاً لصيانة السفن الحربية إلى قاعدة بحرية متكاملة، بما في ذلك القدرة على استقبال الطرادات النووية بموجب عقد مدته 49 سنة، يُجدد تلقائياً لمدة 25 سنة ما لم يطالب أحد من الطرفين بإنهائه مع انقضاء مدته الأصلية.

يُذكر أن وضع العقيدة الجديدة أتى على خلفية الاشتباك الروسي-الغربي في أوكرانيا، وهي تُنذر ببدء استخدام الصواريخ فوق الصوتية ضمن الأسطول الروسي، والأهم أنها تنذر بمواجهة ما تصفه تهديدات للغرب أو الناتو في مختلف البحار والمحيطات.
هذا سبب إضافي لإعطاء طرطوس مكانة أكبر من قبل، بوصفها الموطئ الأهم للقدم الروسية في “المياه الدافئة” التي كان الوصول إليها حلم القياصرة.

إدخال طرطوس ضمن الاستراتيجية العسكرية الروسية ينطوي على النظر إلى باقي سوريا من الزاوية نفسها، أي كجزء من المجال الحيوي الروسي، وإن لم تكن سوريا بأكملها، فعلى الأقل سوريا التي تتضمن الساحل وصولاً إلى العاصمة دمشق.

بعبارة أخرى، لن تسمح موسكو بوجود حكم في دمشق لا يقبل ببقائها في طرطوس “وحميميم أيضاً”، سواء ضمن الترسيمة الحالية لتقاسم النفوذ في سوريا، أو ضمن تسوية نهائية بين الدول الضالعة في الشأن السوري.

هذا وإن كان معلوماً منذ توقيع اتفاقية التوسيع قبل خمس سنوات إلا أنه اليوم يأخذ صفة التأكيد الاستراتيجي، وفي توقيت تُظهر فيه موسكو عزماً أشدّ على الاحتفاظ بمناطق نفوذها للقول أن المستنقع الأوكراني لم ينل منها كقوة عظمى.

في الواقع، موسكو غير مضطرة للتحدي في سوريا، فخلال حرب بوتين الأوكرانية لم تتعرض لأي استفزاز أمريكي في سوريا، والتنسيق الميداني بين الجانبين لم يتوقف، وربما كذلك هو حال التنسيق على مستويات متعددة، منها اتفاق الجانبين حتى الآن على رفض التهديدات التركية بعملية عسكرية.

وواشنطن سبق أن تخلت عن تهديد منطقة نفوذ موسكو الكبرى، أي تلك التي يسيطر عليها الجيش السوري، وكذلك هو حال عموم الغرب الذي ليس له مطامع في سوريا.
استطراداً، لا تثير القاعدة البحرية في طرطوس حساسية واشنطن، ولا يبدو أنها تأخذها على محمل التهديد، أو حتى التنافس الاستراتيجي.

الاطمئنان الأمريكي الدائم مردّه الاعتقاد الامريكي بوجود تفوق عسكري مطلق، وأن الصناعات الحربية الروسية غير قادرة على مقارعة نظيرتها الأمريكية في أي اشتباك بين الجانبين.

لا يخدم التفوق العسكري الأمريكي الحاسم تلك التمنيات المتعلقة بحدوث اشتباك أمريكي-روسي، تخسر بمحصلته روسيا مكانتها الدولية لمرة أخيرة. تكتفي واشنطن بالمستنقع الأوكراني، وهو قد يكون أشد تأثيراً من نظيره الأفغاني على الاتحاد السوفيتي آنذاك، بينما بقيت فرضية تحويل سوريا إلى مستنقع للقوات الروسية حلم يقظة يراود بعض المعارضين السوريين ليس إلا.

السوريون المعارضون معنيّون مباشرة بالعقيدة البحرية الروسية المعلنة، لتأثيراتها على مجمل قضية التغيير في سوريا.

هذه العقيدة تؤكد على استحالة حدوث ما لا ترغب فيه موسكو، على الأقل لأربعة عقود ونصف مقبلة “هي المدة المتبقية من اتفاقية قاعدة طرطوس”، وذلك في غياب أية قوة دولية وازنة معادية لموسكو.

من الأسئلة المطروحة، الاضطرار للتواصل مع موسكو من دون امتلاك أوراق قوة.

وفي الأسئلة أيضاً، استحالة الجمع واقعياً بين مطلب تنحية الرئيس الأسد ومطلب خروج القوات الروسية.

أما منافسة الرئيس الأسد، من بوابة القبول بالنفوذ الروسي، فهي خاسرة لأن موسكو اختبرت القيادة السورية وليس هناك ما يدعوها إلى المخاطرة ببديل لم تختبره من قبل.

تعيد العقيدة البحرية الروسية التذكير بجانب أساسي، في وقت يبدو فيه الاستحقاق الروسي خارج اهتمامات المعارضة السورية.

الدب الروسي، المعروف ببطئه وقلة مرونته، ينفرد ويسبق بوضع سوريا ضمن حساباته الاستراتيجية؛ إنه أولاً “وربما أخيراً” يسبق بنصف قرن أصحاب الشأن من السوريين.
المدن

اقرأ ايضاً:اعتِقال أحد أكبر الخُبراء الروس في صِناعة الصّواريخ الفَرط صوتيّة بتُهمة العمالة لأمريكا!

 

شام تايمز
شام تايمز