الخميس , مارس 28 2024

قناة بريطانية تروي تفاصيل مأساة 39 سورياً عالقين بجزيرة بين اليونان وتركيا

قناة بريطانية تروي تفاصيل مأساة 39 سورياً عالقين بجزيرة بين اليونان وتركيا

شام تايمز

روى تقرير بريطاني تفاصيل صادمة عن مأساة 39 سوريا معظمهم من النساء والأطفال علقوا على جزيرة صغيرة داخل نهر ايفروس بين اليونان وتركيا.
وقالت القناة الرابعة البريطانية في تقرير مصور إن السبل تقطعت بالعشرات من المهاجرين السوريين في جزيرة يونانية بجانب معبر حدودي شديد العسكرة – أثناء محاولتهم دخول البلاد من تركيا لطلب اللجوء.
وأضافت أن تمنع السلطات اليونانية عمال الإغاثة من تقديم المساعدة على الرغم من أن الجزيرة مليئة بالثعابين والعقارب وأن المهاجرين لا يملكون الماء أو الطعام.
طفلة فارقت الحياة وأخرى بخطر
ونتيجة لدغة عقرب، طفلة فارقت الطفلة تبلغ من العمر 5 سنوات الحياة، أما شقيقتها البالغة من العمر 9 أعوام فلا تزال تعاني أعراضاً شديدة بين الحياة والموت لذات السبب، فيما فارق شخصين الحياة أثناء محاولتهم السباحة للوصول إلى بر الأمان.
وبحسب التقرير، وصلت المجموعة تلك الجزيرة م في 14 من تموز الماضي وفي 26 من ذات الشهر دفعتهم السلطات اليونانية نحو الحدود التركية وفي مطالع آب الحالي نقلهم الأتراك لموقع جديد على الحدود.
لكن وبعد اشتباك مسلح بين القوات التركية واليونانية في 7 من آب، قامت القوات التركية بإعادتهم إلى المربع الأول وهي الجزيرة التي كانوا عالقين عليها بداية.
اليونان ترفض أمر بانقاذهم
وخلال التقرير تناشد إحدى العالقات باللغة الإنكليزية محذرة أنهم ربما يموتون بحلول الصباح وواصفة المكان بأنه أشبه بالجحيم على هذا الكوكب، كما تشبه وضعهم الحالي بـ “كرة القدم”، إذ يتم ركلهم ذهابًا وإيابًا عبر الحدود.
على الرغم من صدور أمر بإنقاذهم من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ترفض السلطات اليونانية تطبيقه وتنفي وجود المجموعة على أراضيها.
وزاد حرس الحدود اليوناني مؤخراً من إجراءاته التعسفية واللاإنسانية ضد اللاجئين وعلى رأسهم السوريون، في مسعى منهم لمنع تقدّمهم نحو دول أوروبا الغربية وسط تنديد شديد للمنظمات الحقوقية والدولية بالممارسات الهمجية التي يتعرض لها اللاجئون هناك من ضرب وسرقة وتعريتهم من ثيابهم.
وكان وزير الحماية المدنية اليوناني “تاكيس ثيودوريكاكوس” أشار في وقت سابق إلى أن عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين مُنعوا من دخول البلاد بمنطقة إيفروس الحدودية العام الحالي.

شام تايمز

 

شام تايمز
شام تايمز