الخميس , مارس 28 2024

بوتين يعيد إحياء جائزة سوفيتية.. “مليون رويل لمن تنجب 10 أطفال”

بوتين يعيد إحياء جائزة سوفيتية.. “مليون رويل لمن تنجب 10 أطفال”

شام تايمز

كشفت صحيفة “التايمز” في تقرير لها عن توقيع الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم خلال الأسبوع الحالي، يعيد إحياء جائزة من الحقبة السوفيتية.
وينص المرسوم على منح لقب “الأم البطلة” لكل إمرأة روسية تنجب 10 أطفال، مع منحها مبلغ مليون روبل روسي “16 ألف دولار”، وذلك لمواجهة أزمة ديمغرافية متفاقمة، وفق الصحيفة.
وبحسب التقرير، فقد نُشرت تعليمات المرسوم البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية على الإنترنت، حيث يتم منح الجائزة المالية لمرة واحدة بعد بلوغ الطفل العاشر عامه الأول.
وللحصول على اللقب يشترط أن يكون الأطفال التسعة الآخرين على قيد الحياة، وسيتم منح الفائزات ميداليات ذهبية مزينة بالعلم الروسي وشعار الدولة.
كما سيتم منح جائزة أخرى باسم “وسام المجد الأبوي”، التي أعلن عنها في عام 2008 للعائلات التي لديها 7 أطفال أو أكثر، مع حوافز تصل إلى 700 ألف روبل روسي.
جائزة سوفياتية
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الزعيم السوفيتي السابق جوزيف ستالين، هو من أوجد لقب “الأم البطلة”، لتشجيع النساء الروسيات على الإنجاب بعد وفاة الملايين من المواطنين السوفييت خلال الحرب العالمية الثانية.
وحصلت أكثر من 400 ألف امرأة على الجائزة قبل إلغائها عقب انهيار الاتحاد السوفيتي، عام 1991، وفقاً لـ”التايمز”.
تحذير
وتأتي الخطوة الجديدة بالتزامن مع تحذيرات إدارة الإحصاء الحكومية في روسيا من انخفاض سكان البلاد البالغ عددهم 144 مليون نسمة إلى 132 مليون نسمة تقريباً خلال العقدين المقبلين.
وقالت الإدارة كذلك إن عدد من يعيشون داخل روسيا قد انخفض بنحو 380 ألف شخص بين شهري كانون الثاني حزيران 2022
كما توقعت الأمم المتحدة انخفاض تعداد سكان روسيا في أسوأ الأحوال إلى 83 مليون نسمة فقط بحلول عام 2100.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز