الخميس , مارس 28 2024
علامات مبكرة للإصابة بأمراض الكلى

علامات مبكرة للإصابة بأمراض الكلى

غالبًا ما يشار لإصابات الكلى باسم المرض الهادىء، بسبب عدم وجود أعراض ملحوظة، ومعظم الأشخاص لا يمكنهم اكتشاف إصابتهم بهذه الأمراض إلا في مرحلة متقدمة.

شام تايمز

ولذلك لا يجب تجاهل علامات الإنذار المبكرة التي تساعد في اكتشاف أمراض الكلى والبدء في علاجها مبكراً، فما هي علامات أمراض الكلى المبكرة؟

شام تايمز

علامات أمراض الكلى المبكرة

فيما يلي بعض علامات أمراض الكلى المبكرة التي من المحتمل ظهورها على المصاب:

1- تغيرات في البول

عادةً ما تكون أكثر العلامات وضوحًا هي تغيرات عادات التبول، حيث أن إنتاج البول هي وظيفة الكليتين الأساسية، وبالتالي فإن أي تغيير في البول مثل كثرة أو قلة التبول، تغير لونه، وجود رغوة في البول نتيجة تسرب البروتين من الجسم، رائحة أو ألم أثناء التبول، وكذلك الدم في البول، كل هذا مؤشر بوجود مشكلة في الكلى.

2- آلام أسفل الظهر

يمكن أن تسبب أمراض الكلى الشعور بآلام في منطقة أسفل الظهر، مع وجود تشنجات، وقد يمتد الألم لمنطقة الفخذ، ولا يشترط أن تكون آلام أسفل الظهر متعلقة بالكلى، فهناك مشكلات صحية عديدة ينتج عنها نفس الأعراض، مثل؛ مشكلات الفقرات.

3- فقر الدم

أيضًا يمكن أن يصاب مريض الكلى بفقر الدم (Anemia)، لأن الكلى تنتج هرمون إرثروبويتين الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي فإن أي خلل بها سيؤثر على إنتاج هذه الخلايا ويؤدي لحدوث الأنيميا والشعور بالإجهاد.

4- عدوى المسالك البولية

أحد مؤشرات وجود مشكلة صحية بالكلى، مع شعور بألم وحرقان أثناء التبول، حيث أن عدوى المسالك البولية (UTI) يمكن أن تصل إلى الكلى، وحينها يمتد الألم إلى الظهر، ويمكن أن تحدث عدوى البروستات عند الرجال.

5- تورم في الجسم

لأن الكلى هي المسؤولة عن التخلص من النفايات والسوائل الزائدة بالجسم، فإن عدم قدرتها على أداء هذه الوظيفة سوف يسبب تورم في بعض المناطق.

ومن أبرز مناطق الجسم التي يظهر بها التورم، الكاحل، والقدم، وكذلك انتفاخ الوجه وحول العين بسبب تسرب كميات كبيرة من البروتين إلى البول.

6- الحكّة والطفح الجلدي

قد يشعر مريض الكلى بجفاف وتشقق الجلد، بالإضافة إلى الحكّة وظهور الطفح على سطح الجلد، وذلك نتيجة تراكم النفايات والسموم في الجسم.

فعندما لا تتمكن الكلى من تنظيف الجسم وتخليصه من هذه النفايات، يمكن أن تظهر على هيئة مشكلات جلدية.

7- صعوبة في النوم

أيضًا بسبب وجود السموم في الدم وعدم خروجها عن طريق البول، فيؤثر على النوم، كما ترتبط المشكلة بتوقف النفس أثناء النوم.

8- تغير مذاق الفم

الشعور بوجود طعم معدني، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة، وهناك أعراض أخرى تصاحب هذا التغير في المذاق، مثل؛ فقدان الشهية نتيجة تراكم السموم، والصداع، والدوخة، والشعور بالتعب، وانخفاض الطاقة، وعدم القدرة على التركيز.

أهمية الكلى في الجسم

تقوم الكلى بأداء العديد من الوظائف الهامة بالجسم، مثل؛ تنظيم مستوى الحمض، والبوتاسيوم، والأملاح، كما أنها تزيل النفايات الموجودة بالجسم عن طريق البول والبراز، وتساهم في موازنة سوائل الجسم.

أيضًا تنتج الكلى هرمونات تنظم عملية استقلاب الكالسيوم، والتحكم في ضغط الدم.

اقرأ أيضا: حمام الماء المثلج.. دقيقتان من المعجزات الصحية الثمينة

شام تايمز
شام تايمز