الأربعاء , أبريل 24 2024

وفاة الكاتب السوري نبيل فياض بعد صراع مع المرض

وفاة الكاتب السوري نبيل فياض بعد صراع مع المرض

توفي الكاتب والباحث السوري الدكتور نبيل فياض عن عمر ناهز 67 عاماً، حسب ما أعلنت صفحته الرسمية على “فيسبوك”، والتي يشرف عليها الباحث المقرب منه جورج برشيني.
وكان “فياض” يعاني من مرض الورم النقوي المتعدد (mm) منذ حوالي خمس سنوات، وهذا ما أدخله المستشفى عدة مرات ووصل لحالات حرجة.
وولد “فياض” في مدينة حمص عام 1955، وينحدر من بلدة القريتين بريفها. حيث تلقى تعليمه في المدرسة الابتدائية الإنجيلية الدانمركية هناك، وبعد أن نال شهادة التعليم الثانوي، انتقل إلى مصر ليدرس اللغات.
وأعاد “فياض” دراسة الثانوية العامة، ونجح بمعدل عالٍ، ودرس الصيدلة في جامعة دمشق، ثم أكمل بعدها دراسة في التصنيع الدوائي، قبل أن تأتيه منحة من لبنان لدراسة اللاهوت.
ونشر “فياض” أول كتبه في بداية الثمانينات، وحمل عنوان “التحوّل” وكان دراسة حول الكاتب التشيكي كافكا، ثم نُقلت “التحوّل” إلى المسرح.
وصدر كتابه الثاني بعد الأول بشهور، وكان ترجمة لرسالة عبدة الأوثان من التلمود البابلي، وانتقل “فياض” بعدها إلى إكمال مشروعه المسمى “الدين المقارن”، والذي أراد منه تبيان الترابط بين أديان منطقة الشرق الأوسط.
وأصدر ضمن هذا المشروع عدة كتب أبرزها كانت أربعة أجزاء تحمل اسم “موسوعة الدين المقارن”، بالإضافة إلى كتب “محمد نبي الإسلام، النبي إبراهيم، القصص الديني، الهاجريون، النصارى، صلاح الدين الأيوبي، جوهر الدين، وآخرها كان كتاب تابو الذي صدر في الأشهر الماضية”، وغيرها.
المدينة_اف_ام