الجمعة , أبريل 19 2024
هل تأتيك أفضل الأفكار أثناء الاستحمام؟ | العلماء يكشفون السبب

هل تأتيك أفضل الأفكار أثناء الاستحمام؟ | العلماء يكشفون السبب

هل تأتيك أفضل الأفكار أثناء الاستحمام؟ | العلماء يكشفون السبب

شام تايمز

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن السبب العلمي وراء استنباطنا للأفكار الخلاقة خلال الاستحمام.

شام تايمز

وقالت الصحيفة، في هذا التقرير الذي ترجمته “عربي21 لايت”، إنه عندما تستمر في التفكير في مشكلة ما دون أن تجد لها حلا منطقيًا، فقد يكون الاستحمام كل ما تحتاجه. وفيما يلي، يشرح العلماء سبب حصولنا على أفضل الأفكار أثناء الاستحمام.

اكتشف العلماء سبب الأفكار الخلاقة التي تخطر على بال الناس عندما لا يكونون في مكاتبهم ولا يمكنهم تدوينها، وهو أن الإلهام الإبداعي يحدث عادةً خلال القيام بمهام عادية لا تتطلب الكثير من التفكير مقارنة بالعمل الجاد.

ووفقًا للخبراء، فإن استخدام ما يسمى بـ “الطيار الآلي” في التفكير يتيح للعقل أن يتجول أو ينخرط في التفكير العفوي “في تيار الوعي”. ويساعد هذا الاسترخاء الذهني في استعادة الذكريات غير العادية وتوليد أفكار جديدة.

نقلت الصحيفة عن عالمة الأعصاب الإدراكية بجامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر كالينا كريستوف قولها إن “الناس يتفاجؤن دائمًا عندما يدركون أنهم يستنبطون أفكارا جديدة ومثيرة للاهتمام في أوقات غير متوقعة، لأن روايتنا الثقافية تخبرنا أنه يجب علينا القيام بذلك من خلال العمل الجاد؛ إنها تجربة إنسانية عالمية رائعة”.

وقد توصل بحث جديد نشرته مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” إلى وجود نمط من نشاط الدماغ ضمن ما يسمى بشبكة الوضع الافتراضي الذي يُفعّل أثناء وقت الراحة أو أداء مهام روتينية لا تتطلب الكثير من التركيز. وحسب روجر بيتي، عالم الأعصاب الإدراكي في جامعة بنسلفانيا، فإن شبكة الوضع الافتراضي هي “الحالة التي يرجع إليها الدماغ عندما لا تقوم بدور نشط”.

وذكرت الصحيفة أن العلماء كشفوا أن شبكة الوضع الافتراضي، التي تربط أكثر من 12 منطقة في الدماغ، تصبح أكثر نشاطًا أثناء المهام غير النشطة أو التي تجعل عقلك يشرد مقارنة بالمهام التي تتطلب تركيزا. في المقابل، عندما يقوم الناس بمهام صعبة فإن الدماغ يبقي تفكيرهم مركزًا وتحليليًا ومنطقيًا أكثر من كونه إبداعيًا.

لكن البروفيسور بيتي قال إنه من غير الحكمة الوثوق بالأفكار التي تخطر أثناء الاستحمام أو أي نوبة أخرى من شرود الذهن لأن شبكات الدماغ الأخرى مطلوبة للمساعدة في تعديل الأفكار أو رفضها أو تنفيذها. ومن جهتها، تنصح البروفيسورة كريستوف بالانتباه إلى الأفكار التي تطرأ على ذهنك في الحالة الانتقالية بين النوم السليم والاستيقاظ التام أو بمجرد استيقاظك من نوم ليلة كاملة.

اقرأ ايضاً:إعلان لرجل حامل يفجر جدلا واسعا في فرنسا

شام تايمز
شام تايمز