الجمعة , أبريل 19 2024

مواجهة «صينية تايوانية» !

مواجهة «صينية تايوانية» !

شام تايمز

كسرت “تايوان” صمتها وبددت مخاوفها من حرب #الصين عليها، اليوم الأربعاء، بعد أول مواجهة جوّية، حيث أعلنت أنها ستمارس حقها في الدفاع عن نفسها وشن “هجوم مضاد” على الصين إذا دخلت القوات الصينية أراضيها.
ونقلت وسائل إعلام عن مسؤولين في وزارة الدفاع في تايوان قولهم: إن «الدوريات العسكرية الصينية “عالية الكثافة” قرب تايوان مستمرة، وإن نية بكين جعل مضيق تايوان الذي يفصل بين الجانبين “بحراً داخلياً” تابعاً لها من شأنه أن يكون المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة».
لين وين هوانغ، نائب رئيس هيئة الأركان العامة للعمليات والتخطيط بتايوان، قال في إفادة صحفية نقلتها وسائل إعلام: «بالنسبة للطائرات والسفن التي دخلت مجالنا البحري والجوي البالغ 12 ميلاً بحرياً، سيمارس الجيش الوطني الحق في الدفاع عن النفس وشن هجوم مضاد دون استثناء».
يأتي ذلك بعد أن اقترحت تـايوان هذا الشهر زيادة في الإنفاق الدفاعي تشمل أموالاً لطائرات مقاتلة جديدة بعد أسابيع شهدت تدريبات صينية تضمنت إطلاق صواريخ فوق عاصمتها تايبيه.
وأجرت بكين، التي تقول إن تـايوان جزء من أراضيها، تدريبات عسكرية حول الجزيرة هذا الشهر رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايبيه.
وتعتبر القوات التايوانية مجهزة جيداً إلا أن تجهيزها ضئيل مقارنة بنظيرتها الصينية، بينما تشرف الرئيسة التايوانية تساي إينغ وين على برنامج تطوير الجيش كما جعلت زيادة الإنفاق الدفاعي إحدى أولوياتها.
وأمس الثلاثاء، شهدت أجواء تايوان أول مواجه جوّية مع الصين بعد عشرات “الاستفزازات” العسكرية من الطائرات الصينية بسماء الجزيرة، حيث أطلقت القوات التايوانية رشقات تحذيرية على مسيّرة صينية فوق البحر، وطلبت رئيسة تايوان “تساي إنغ ون” من الجيش المحافظة على هدوئه.
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق أعيرة نارية تحذيرية في واقعة من هذا النوع، بحسب وسائل إعلام غربية.
ويأتي الحادث والتصريحات التايوانية تزامناً مع زيارة يجريها حاكم ولاية أريزونا الأمريكية دوغ دوسي، وهو رابع مسؤول أمريكي يزور تايوان خلال شهر.

شام تايمز

 

شام تايمز
شام تايمز