الجمعة , مارس 29 2024
حركة تصدير الخضار والفواكه إلى دول الخليج تتراجع

الزراعة في خطر!.. حركة تصدير الخضار والفواكه إلى دول الخليج تتراجع

كشف عضو لجنة تصدير الخضار والفواكه في سوق الهال المركزي محمد العقاد لجريدتنا، أن حركة التصدير تراجعت إلى النصف، والإقبال ضعيف على مؤونة مكدوس الباذنجان، والزراعة في خطر.

شام تايمز

وبيّن العقاد أن حركة التصديـر حالياً منخفضة، حيث يتراوح عدد البرادات الذاهبة إلى دول الخليج يومياً ما بين 15-25 براد أغلبها محملة بالبندورة والبطاطا، بينما كان في السابق يخرج حوالي 50-60 براد.

شام تايمز

وأرجع سبب تراجع التصديـر خلال هذه الفترة، إلى انتهاء موسم الفواكه وتحديداً المشمش والكرز والخوخ والدراق.

أما بالنسبة لمؤونة المكدوس، أشار العقاد إلى أن أسعار الباذنجان منخفضة، حيث لا تتجاوز 800 ليرة، مضيفاً أن الجوز وزيت الزيتون هما أغلى ما في المكدوس، لذلك الإقبال على مؤونته منخفضة هذا العام عن الأعوام السابقة.

وحول أسعار الخضار والفواكه، اعتبر أنها منخفضة بالنسبة للتكاليف الذي يتكبدها المزارع، لكن بحسب دخل المواطن فهي مرتفعة.

كما تحدث العقاد عن التكاليف الذي يتكبدها المزارع بدايةً من المازوت الذي يتراوح الليتر منه ما بين 6500-7000 ليرة، وصولاً إلى الأسمدة وإيجار الأرض، إضافةً إلى أجور اليد العاملة والنقل، وبالتالي كلها تكاليف تزيد من أسعار الخضار والفواكه على المستهلك.

وأكد أن المزارع خاسر لأن أسعار مبيع الخضار والفواكه لا تغطي تكاليف زراعتها وجنيها ونقلها، متوقعاً أن تتقلص الزراعة خلال العام القادم، وترتفع أسعار الخضار والفواكه أكثر من العام الحالي في حال لم تتدخل الحكومة وتدعم الزراعة بشكل أكبر.

اقرأ أيضا: الجزائر وسوريا تتفقان على تقوية التعاون في مجال الطاقة

شام تايمز
شام تايمز