الجمعة , مارس 29 2024
أغنى 10 عائلات في العالم 2022…من بينها عائلة عربية!

أغنى 10 عائلات في العالم 2022…من بينها عائلة عربية!

أغنى 10 عائلات في العالم 2022…من بينها عائلة عربية!

شام تايمز

إذا كنت تعتقد أن أغنى 10 عائلات في العالم هي عائلات ملكية فأنت مخطئ. فهناك عائلات تفوق الملوك ثراءً وهم ليسوا بحكام، وإنما عائلات قامت على تجميع ثروتها من خلال شركاتها واستثماراتها. ووفقاً لأحدث تقرير نشرته وكالة بلومبيرج، فإن مجموع ثروات أغنى 10 عائلات في العالم قد تخطى التريليون دولار أمريكي.

شام تايمز

وبالرغم من تربّع العائلات المنحدرة من العرق الأبيض أغلب المراكز في هذه القائمة، إلاّ أن هناك عائلة عربية وأخرى هندية تمكنوا من احتلال المركز الخامس والسادس في قائمة أغنى 10 عائلات في العالم.

تابع قراءة هذا المقال الشيق لكي تتعرف على هذه العائلات وتكتشف كيف استطاعت كل منها تجميع ثروتها وما هي الأعمال والمجالات التي تخصصت فيها.

أغنى 10 عائلات في العالم 2022

10. عائلة “بوينهرينجر، فون بومباخ” الألمانية- صافي الثروة: (59.2 مليار دولار أمريكي)
تعد عائلة بوينهرينجر الألمانية، وهي عائلة فون بومباخ، عاشر أغنى عائلة في العالم بصافي ثروة تقدر بـ 59.2 مليار دولار.

يعد القطاع الصحي وبالتحديد الأدوية مصدر ثروة هذه العائلة الألمانية، فشركتها بوينهرينجر إنجلهايم Boehringer Ingelheim التي تأسست عام 1885 على يد ألبرت بورينجر تعد من أضخم شركات الأدوية في العالم. أسس ألبرت بورينجر الشركة في عام 1885 لبيع حمض الطرطريك المستخدم في صناعة المواد الغذائية، والتي نما الطلب عليها مع انتشار المشروبات الغازية ومسحوق الخبز فيما بعد.

واليوم، و بعد مرور أكثر من 130 عامًا ، لا يزال أفراد عائلة بوينهرينجر يحتلون مناصب قيادية في مجلس إدارة الشركة، فرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لثاني أكبر شركة أدوية في ألمانيا هو Hubertus von Baumbach يمثل الجيل الرابع لهذه العائلة الثرية.

9. عائلة تومسون الكندية – صافي الثروة: (61.1 مليار دولار أمريكي)

نشأت ثروة أغنى عائلة في كندا في أوائل ثلاثينيات القرن الماضي عندما افتتح روي تومسون محطة إذاعية في أونتاريو. تفرع إلى الصحف وأصبح المالك الرئيسي للشركة. وتمتلك العائلة نحو ثلثي أسهم شركة تومسون رويترز المزودة للبيانات والخدمات المالية من خلال شركة وودبريدج للاستثمار.

حققت الشركة إيرادات بقيمة 6 مليارات دولار العام الماضي.

8. عائلة جونسون الأمريكية – صافي الثروة: (61.2 مليار دولار أمريكي)

تأسست إمبراطورية بوسطن “Fidelity Investments” من قبل إدوارد سي جونسون الثاني في بوسطن في عام 1946. وتديره الآن حفيدته أبيجيل. وقد استجابت الشركة للتحول بعيدا عن الصناديق المدارة بنشاط لصالح صناديق المؤشرات منخفضة التكلفة من خلال إطلاق صناديق نسبة النفقات الصفرية وإنشاء قسم مخصص للأصول الرقمية. يقع مكتب عائلة جونسون ، كروسبي ، في نيو هامبشاير.

7. عائلة ويرتهايمر الفرنسية – صافي الثروة: (61.8 مليار دولار أمريكي)

يجني الأخوان آلان وجيرارد ويرتهايمر فوائد تمويل جدهما للمصممة كوكو شانيل في باريس عام 1920. وتمتلك عائلتهما دار الأزياء التي تحظى باهتمام وثيق، والتي قدمت “الفستان الأسود الصغير” إلى العالم وبلغت إيراداتها 10.1 مليار دولار في عام 2020. يمتلك الأخوان أيضا خيول السباق ومزارع الكروم. ويدير أخوهما غير الشقيق، تشارلز هايلبرون، مكتب العائلة “موس بارتنرز”.

يعد الأخوان ويرتهايمر ، المالكان المشاركان للعلامة التجارية الفاخرة شانيل من بين أغنى 10 أشخاص يعيشون في فرنسا. على الرغم من أن ثروتهم موروثة إلى حد كبير ، فقد نمت من خلال الصفقات التجارية وعمليات الاستحواذ التي شملت البيع بالتجزئة والنبيذ وسباق الخيل.

يتسم الأخوان بصمت شديد ، ولا يتحدثان إلى الصحافة أو يجرون مقابلات حول ثرواتهم أو شركاتهم أو عائلاتهم أو علاقاتهم أو هواياتهم. إنهم يعيشون أنماط حياة مترفة على انفراد ، ويحيطون أنفسهم بأولئك المقربين ، ويعرفون باسم المليارديرات الأكثر هدوءًا في عالم الموضة.

6.عائلة أمباني الهندية – صافي الثروة: (93.7 مليار دولار أمريكي)

بدأ ديروبهاي أمباني ، والد موكيش وأنيل ، في تأسيس شركة ريلاينس إندستريز Reliance Industries في الخمسينيات من القرن الماضي. عندما توفي ديروبهاي في عام 2002 دون أن يترك وصية، توسطت أرملته في تسوية بين أبنائها للسيطرة على ثروة الأسرة. ويتولى موكيش الآن قيادة التكتل الذي يتخذ من مومباي مقرا له، والذي يمتلك أكبر مجمع لتكرير النفط في العالم. يعيش في قصر مكون من 27 طابقا أطلق عليه أغلى مسكن خاص في العالم.

وفي شهر أغسطس الماضي، قام موكيش أمباني بشراء أغلى منزل في دبي لابنه والذي تبلغ قيمته 80 مليون دولار!

5.عائلة سعود السعودية- صافي الثروة: (100 مليار دولار أمريكي)

احتلت العائلة الملكية السعودية آل سعود المرتبة الخامسة من بين أغنى 10 عائلات في العالم. وحسب تقرير وكالة “بلومبيرج”،من المرجح أن يكون إجمالي ثروة العائلة التي تضم أكثر من 15000 فرد أعلى من 100 مليار دولار أمريكي.

4. عائلة هيرميس الفرنسية – صافي الثروة: (111.6 مليار دولار أمريكي)

يطلق عليهم لقب “ملوك السلع الترفيهية” ومصدر ثروتهم شركة الأزياء الفرنسية الفاخرة “Hermès” التي تأسست في عام 1837 على يد يتيم اسمه تييري هيرميس.كان تييري ماهرًا جدًا في صناعة الجلود لدرجة أنه بدأ العلامة التجارية في صنع المنتجات الجلدية فقط. عندما أسس أول ورشة له في باريس ، في حي جراند بوليفارد ، أنتج أحزمة ولجامًا لتجارة العربات. في وقت إنشاء هذه المؤسسة ، كان يصنع منتجات للنبلاء والعائدات فقط. في عام 1880 ، تولى ابنه تشارلز إميل أعمال العائلة و أدخل السروج في المنتجات الموجودة. كما تم إدخال ابنيه ، إميل موريس وأدولف ، في العمل وعندما تولى الشقيقان إميل موريس وأدولف الإدارة ، غيرا اسم الشركة إلى هيرميس فرير ، وهو تغيير مهم آخر في تاريخ هيرميس.

في الثلاثينيات من القرن الماضي ، قدم إميل موريس بعض المنتجات المعروفة مثل حقيبة Kelly والأوشحة المربعة.

3.عائلة كوك الأميركية – صافي الثروة: (124.4 مليار دولار أمريكي)

ورث الإخوة فريدريك وتشارلز وديفيد وويليام شركة النفط الخاصة بالأب فريد كوك. أدى الخلاف الأخوي حول السيطرة على الشركة في أوائل ثمانينيات العقد الماضي إلى ترك فريدريك ووليام لأعمال العائلة بينما بقي تشارلز وديفيد. ومنذ ذلك الحين نمت لتصبح شركة كوك للصناعات، تبلغ إيراداتها السنوية حوالي 115 مليار دولار.

2. عائلة مارس الأميركية – صافي الثروة: (141.9 مليار دولار أمريكي)

بدأ فرانك مارس بيع حلوى دبس السكر في عام 1902 في سن 19. ومن أشهر منتجاته هي شوكولاتة M&Ms و Milky Way و Snickers ، على الرغم من أن منتجات الشركة الخاصة برعاية الحيوانات الأليفة تشكل حوالي نصف إيرادات الشركة البالغة 39.2 مليار دولار.

1-عائلة والتون الأميركية – صافي الثروة: (238.2 مليار دولار أمريكي)

وول مارت هي أكبر متاجر التجزئة في العالم من حيث الإيرادات، مع مبيعات بقيمة 559 مليار دولار من أكثر من 10500 متجر في جميع أنحاء العالم. تمتلك عائلة والتون 48٪ من متاجر التجزئة هذه، وهي حصة تشكل أساس أكبر ثروة في العالم.

مؤسسة عائلة والتون هي في جوهرها مؤسسة ذات طابع أسري . ثلاثة أجيال من أحفاد مؤسسيها، سام وهيلين والتون وأزواجهم، يعملون معًا لقيادة المؤسسة وخلق فرص للوصول لأكبر عدد من الأفراد والمجتمعات.

اقرأ ايضاً:أردوغان: كنت أتمنى لو حضر الأسد قمة شنغهاي لكنت تحدثت معه!

 

شام تايمز
شام تايمز