الأربعاء , أبريل 24 2024
مرض الكوليرا

( 201) إصابة كوليرا.. و”الصحة” تعمل على تطويق المرض ومنع انتشاره

ارتفعت وتيرة الخوف لدى المواطنين تزامناً مع الإعلان عن تزايد عدد الإصابات بمرض الكوليرا، إضافة إلى عدد من الوفيات، وزارة الصحة قالت إنها بحالة جهوزية تامة لمواجهة هذا المرض وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات والوزارات المعنية الأخرى.

مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور زهير السهوي أشار إلى أنّ العدد الإجمالي للإصابات المثبتة بالاختبار السريع بلغ حتى تاريخه / 201/ إصابة، العدد الأكبر منها كان في محافظة حلب 153 إصابة، تليها الحسكة 21 إصابة، دير الزور 14، اللاذقية 10، دمشق إصابتان ، و حمص إصابة واحدة فقط ، بينما بلغ العدد الإجمالي للوفيات 14 حالة وفاة، منها 11 في حلب، وحالتان اثنتان في دير الزور، في حين سجلت الحسكة حالة وفاة واحدة فقط .

وأضاف د. السهوي : إن الوزارة اتخذت إجراءات شاملة لتطويق المرض ومنع انتشاره وذلك بالتعاون مع كل القطاعات، منها وزارة الموارد المائية التي سوف تحرص على ” كلورة المياه” وأيضاً وزارة الإدارة المحلية والبيئة لتقوم بتكثيف الحملات الرقابية، مبيناً أنّ العلاج متوفر بكل أشكاله في كل المشافي، و تم تزويد وتعزيز المشافي بمخزون إضافي من العلاج تحسباً لأي زيادة بالأعداد .

ولفت د. السهوي إلى أن أعراض مرض الكوليرا هي إسهال مائي حاد شبيه بماء الأرز – وهن عام – آلام بطنية – تشنجات عضلية – التجفاف ، منوهاً بأنّ حضانة الكوليرا تكون من خمس ساعات إلى خمسة أيام ، أما الشفاء فيتم خلال ثلاثة إلى خمسة أيام، و معظم الحالات تشفى باستخدام أملاح الإماهة الفموية، بينما الحالات الشديدة تعالج بالمشفى عن طريق التعويض بالسوائل والأملاح المفقودة، مؤكداً أنّ الفئات الأكثر خطورة هي: الحوامل وذوو الأمراض المزمنة ومرضى نقص المناعة الذاتية ومرضى نقص التغذية، منوهاً بأنّ طرق انتقال المرض تكون عن طريق تناول طعام أو شراب ملوثين بجراثيم الضمة الهيضية ( الكوليرا)

وعن الإجراءات التي تعمل عليها الوزارة أجاب د. السهوي: أهمها تشكيل لجنة فنية تضم وزارات (الصحة – التعليم العالي – الداخلية والدفاع ) ، إضافة إلى تشكيل لجنة وطنية مؤلفة من ( وزارة الصحة والوزارات المعنية ، المنظمات الدولية ذات الصلة ، ممثل عن الجمعيات المحلية – ممثل عن الجمعيات الدولية ) وكذلك عقد اجتماعات دورية تنسيقية بين وزارة الصحة ووكالات الأمم المتحدة العاملة بالشأن الصحي، مضيفاً أنه تم إعداد الخطة التشغيلية الوطنية للسيطرة على وباء الكوليرا بثلاثة محاور أساسية ( الصحة – المياه والتواصل ورفع الوعي المجتمعي) وأيضاً تحديث وطباعة المواد التوعوية.

مدير الأمراض السارية والمزمنة شدد على أهمية اتباع إجراءات وسلوكيات الصحة العامة مثل غسل اليدين – شرب المياه من مصادر آمنة- غسل الفواكه والخضار بشكل جيد – طهو الطعام جيداً وحفظه بدرجة حرارة مناسبة ، عدم شرب أو تناول أي شيء مجهول المصدر أو يشك بسلامته.

تشرين

اقرأ أيضا: انخفاض منسوب نهر الفرات في سوريا بمقدار 4 مليار متر مكعب