الخميس , أبريل 25 2024
مؤسس “تسلا” يغضب رئيسي أوكرانيا وليتوانيا بخطة اقترحها لإنهاء الحرب مع روسيا

“اللعنة عليك يا ماسك”! مؤسس “تسلا” يغضب رئيسي أوكرانيا وليتوانيا بخطة اقترحها لإنهاء الحرب مع روسيا

“اللعنة عليك يا ماسك”! مؤسس “تسلا” يغضب رئيسي أوكرانيا وليتوانيا بخطة اقترحها لإنهاء الحرب مع روسيا

اشتعلت مواجهة على تويتر، بين الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، والرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” إيلون ماسك، وذلك بسبب تغريدة كتبها الأخير حول الحرب في أوكرانيا.

ماسك كان قد طالب، الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول 2022، مستخدمي تويتر بالتفكير في خطة لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، واقترح ماسك، أغنى شخص في العالم، إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة في أربع مناطق أوكرانية، ضمتها موسكو إلى أراضيها الأسبوع الماضي.

كانت كييف والحكومات الغربية قد شجبت الاستفتاءات التي نظمتها روسيا في المناطق الأوكرانية الأربع: خيرسون، وزابوروجيا، ولوغانسك، ودونيتسك، وقالت إن الاستفتاءات غير شرعية وصورية.

كذلك استبعد ماسك قدرة أوكرانيا على الانتصار على روسيا، وقال إن “روسيا تقوم بتعبئة جزئية الآن، وستنتقل للتعبئة الكاملة للحرب في حال تعرّض شبه جزيرة القرم للخطر”، وأضاف: “سترحل روسيا إذا كانت هذه هي إرادة الشعب”.

أيضاً اقترح ماسك الاعتراف رسمياً بشبه جزيرة القرم، التي استولت عليها موسكو في عام 2014، على أنها روسية، وضمان إمدادات المياه للقرم وأن تظل أوكرانيا محايدة، وطلب من مستخدمي تويتر التصويت بنعم أو لا على الخطة.

أضاف في تغريدة أخرى: “لنجرب هذا بعد ذلك: يجب أن يقرر الأشخاص الذين يعيشون في دونباس وشبه جزيرة القرم بإرادتهم ما إذا كانتا جزءاً من روسيا أو أوكرانيا”، وقال إنه لا يهتم إذا كان اقتراحه لا يحظى بشعبية، بحجة أنه يهتم “بموت ملايين الأشخاص دون داع من أجل نتيجة مماثلة بشكل أساسي”، وأضاف: “إذا كنت تهتم بشعب أوكرانيا، فاطلب السلام”.

تغريدة ماسك أثارت غضباً في أوكرانيا حتى بالنسبة للرئيس زيلينسكي، الذي ردّ على الملياردير بتغريدة وضع فيها استطلاعاً: “أي من إيلون ماسك تحب أكثر؟”، مقدماً إجابتين: أحدهما يدعم أوكرانيا، والآخر يدعم روسيا”.

لم يكن زيلينسكي الرئيس الوحيد الذي علّق على تغريدة ماسك، إذ قال رئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا على تويتر: “عزيزي إيلون ماسك، عندما يحاول شخص ما سرقة عجلات سيارة تسلا الخاصة بك، فهذا لا يجعله مالكاً قانونياً للسيارة أو للعجلات”.

كان ماسك قد اتخذ خطوة لصالح أوكرانيا مع بداية الحرب فيها، وفي فبراير/شباط 2022، عندما تعطل الإنترنت في أوكرانيا في أعقاب الهجوم الروسي، رد ماسك على تغريدة مسؤول في الحكومة الأوكرانية يطلب المساعدة.

قال ماسك إن خدمة “ستارلينك” للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية التابعة لـ”سبيس إكس” متاحة في أوكرانيا، وإن “سبيس إكس” ترسل المزيد من المحطات الطرفية إلى الجمهورية السوفييتية السابقة.

كتب ماسك على تويتر يقول: “تبلغ تكلفة سبيس إكس لتمكين ودعم ستارلينك في أوكرانيا نحو 80 مليون دولار حتى الآن. دعمنا لروسيا هو صفر دولار. من الواضح أننا مؤيدون لأوكرانيا”.

كان لسفير أوكرانيا المنتهية ولايته لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك، رد فعل حاد أيضاً على خطة ماسك للسلام، وواجه ميلنيك نفسه انتقادات في يوليو/تموز 2022 لدفاعه عن الزعيم القومي الأوكراني المثير للجدل في الحرب العالمية الثانية ستيبان بانديرا.

كتب ميلنيك على تويتر يقول: “اللعنة هي رد دبلوماسي للغاية عليك يا إيلون ماسك”.

يُذكر أنه منذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشنّ روسيا هجومًا عسكريًا في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

 

 

اقرأ ايضاً:آمر الضابطة الجمركية: ضبط حالات مساومة وابتزاز من قبل الضابطة!