الجمعة , مارس 29 2024
"نيويورك تايمز": هذه قصة صعود إيلون ماسك إلى القمة

“نيويورك تايمز”: هذه قصة صعود إيلون ماسك إلى القمة

“نيويورك تايمز”: هذه قصة صعود إيلون ماسك إلى القمة

شام تايمز

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرًا، تحدثت فيه عن مالك “تويتر” الجديد إيلون ماسك، الذي يمثّل وجه الرأسمالية المتطرفة القائمة على التكنولوجيا في القرن الحادي والعشرين، تمامًا مثل البارونات اللصوص الذين بنوا خطوط السكك الحديدية، وزوّدوا المدن الأمريكية الحديثة بالصلب، بحسب تعبير الصحيفة.

شام تايمز

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن ماسك استغل الفرص الناشئة في جهاز الدولة التنظيمي سريع التفكك، واكتسب جيشًا صغيرًا من المستثمرين، وأسطولًا من جماعات الضغط والمحامين والمعجبين. لقد سعى إلى إظهار نفسه على أنه عبقري تقني قادر على كسر القواعد، واستغلال واستئصال من يعملون لديه، والسخرية من أولئك الذين يقفون في طريقه، وفعل ما يحلو له بثروته لأنها تفيد البشرية. سوف ينقذ الكوكب بسياراته الكهربائية، وينقذ أوكرانيا بواسطة أنظمة أقماره الصناعية، لكن يجب تحريره من تدخل الحكومة للقيام بهذه الأفعال الحسنة.

لأكثر من قرنين من الزمان، قلب الأباطرة الأمريكيون مثل إيلون ماسك اقتصادنا وحياتنا اليومية، من خلال ممارسة لعبة الفوز مع الحكومات. بنى بارونات السكك الحديدية ثرواتهم على الأرض التي وفرتها الحكومة، والتي وضعوا عليها مساراتهم، ثم جمعوا الإعانات الحكومية لكل ميل منها.

أضافت الصحيفة أن كارنيجي وبارونات الحديد الصلب انتخبوا مشرعين ورؤساء جمهوريين ملتزمين بحماية أرباح شركاتهم من خلال فرض رسوم جمركية عالية على المنافسين الأجانب. ومن جهته، بنى ماسك شركاته وثروته بمليارات الدولارات عن طريق الإعانات المالية لشركته “تيسلا”، ومليارات أخرى في عقود لصالح شركة “ناسا”؛ بهدف نقل رواد الفضاء الأمريكيين إلى الفضاء، وإطلاق أسطول مؤلّف من 3000 قمر صناعي.

وذكرت الصحيفة أن ما يجعل ماسك قويًا بشكل خاص، وربما أكثر خطورة من أباطرة العصر الصناعي، قدرته على الترويج لأعماله ومفاهيمه السياسية من خلال تغريدة. أبقى كارنيجي شركاته خاصة لأنه لم يكن يريد أن يدين بالفضل للمستثمرين الخارجيين ولظروف السوق. قام ماسك بالعكس؛ فلا تعتمد ثروته على المصانع التي بناها، أو المنتجات التي يبيعها، أو العقارات التي حصل عليها، وإنما على أسهم بمليارات الدولارات يمتلكها في تيسلا وسبيس إكس وشركات العملات المشفرة وتويتر.

وأشارت الصحيفة إلى أن “تغريدات ماسك المضللة” حول تيسلا سنة 2018 تسببت في ارتفاع سعر سهم الشركة بنسبة تزيد على 6 في المئة، واتُهم على إثرها بالاحتيال. كان كبير عائلة كينيدي، جوزيف ب. كينيدي، بارعًا دائمًا في التلاعب بأسعار الأسهم، ولكن بصفته أول رئيس لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، كان يخشى ألا تتعافى الرأسمالية من الكساد الكبير أبدًا إذا كان المتلاعبون والمحتالون أحرارًا في فعل ما يحلو لهم.

لا يوجد لدى ماسك مثل هذه المخاوف. وكما أشارت مجلة “الإيكونوميست” في نيسان/ أبريل، فإن ماسك “يروج لفكرة أنه لا يتم تطبيق القواعد العادية للاستثمار”، ويصف مضيفي اللعب النظيف كأعداء للتقدم”.

وبحسب المقال، ستسبب النتائج المحتملة لاستحواذ ماسك على تويتر اضطرابات سياسية واقتصادية. وهو يعرّف نفسه على أنه “مطلق لحرية التعبير”، وكرر عدة مرات أنه يعارض الرقابة، وسيحد منها، ومن المحتمل أن يخفف قواعد الإشراف على المحتوى.

من المعقول أن نتوقع أن تويتر المملوك من قبل ماسك سيسمح، باسم حرية التعبير، بالتضليل ونشر المعلومات المضللة عن طريق التغريد غير المحدود طالما أنها تشوه سمعة خصومه السياسيين وتحتفي به وبحلفائه.

وختمت الصحيفة تقريرها بأن إيلون ماسك هو نتاج عصره، وعصرنا. بدلاً من المناقشة أو الاستهزاء بتأثيره، يجب أن ندرك أنه ليس رجل الأعمال العبقري العصامي الذي يظهر في وسائل الإعلام، وإنما كان نجاحه مدفوعًا من أموال دافعي الضرائب، ودعم المسؤولين الحكوميين له، الذين سمحوا له ولرجال الأعمال الأثرياء الآخرين بممارسة المزيد والمزيد من السيطرة على اقتصادنا وسياستنا.

اقرأ ايضاً:التضخم في تركيا يقفز لأعلى مستوى في 24 عاماً

شام تايمز
شام تايمز