السبت , أبريل 20 2024
LONDON, UNITED KINGDOM - NOVEMBER 16, 2022 - Christmas market in Trafalgar Square, London. (Photo credit should read Matthew Chattle/Future Publishing via Getty Images)

بريطانيا في نفق الأزمات.. أكبر هبوط للمعيشة منذ 66 عاماً

بريطانيا في نفق الأزمات.. أكبر هبوط للمعيشة منذ 66 عاماً

شام تايمز

يبدو أن آثار الحرب الأوكرانية بدأت تلقي بظلالها على الأوروبيين، فالبريطانيون اليوم، وفقاً لنشرة حكومية، يواجهون أكبر هبوط في مستويات المعيشة، منذ 66 عاماً، وباتوا أمام أزمة تكاليف معيشية تؤثر على الأجور في بريطانيا بصورة سلبية.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، نقلا عن نشرة حكومية للدخل المتوقع، إن الدخل المتاح للعائلات، سوف يقل بنسبة 7 %، حين تعديله لمواكبة ارتفاع الأسعار في الأعوام المقبلة.
ولفتت إلى أن مستوى المعيشة لن يتعافى ليعود لما كان عليه العام الماضي قبل عامي 2027-2028، حسب النشرة.
ويأتي هذا في وقت صرح فيه وزير المالية البريطاني «جيرمي هانت» أن البلاد تشهد كساداً، وأن الاقتصاد سوف يستمر في الانحسار العام المقبل.
وأضاف جيريمي إن «نشرته المالية التي كشفت عن زيادة في عائدات الضرائب بقيمة 55 مليار دولار، وتقليص في النفقات، سوف تخفف من أثر الأزمة الاقتصادية وتقلل من عدد فرص العمل المفقودة».
ويتوقع أن يؤدي ارتفاع الأسعار في بريطانيا إلى انخفاض قيمة الأجور وخفض مستوى المعيشة بأعلى نسبة منذ عام 1956، وأن يتعافى دخل العائلات بعد تعديله ليواكب التضخم، لكنه سيبقى أقل من مستوى ما قبل الجائحة، وستبلغ هذه النقطة عام 2028.
يذكر أن مستوى التضخم في بريطانيا ارتفع، منذ أيام قليلة، إلى أعلى مستوى له منذ 41 عاماً، مسجلاً 11.1 % في شهر تشرين الأول.
وقد ارتفعت أسعار الطاقة والمواد الغذائية بشكل كبير بسبب الحرب في أوكرانيا والجائحة.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز