الأربعاء , أبريل 24 2024
قطاع الدواجن

خلال شهرين فقط.. قطاع الدواجن قد يوّدع (المونديال) في سورية

أكد عضو لجنة مربي الدواجن في دمشق “حكمت_حداد” لـ”كيو ستريت”، أن واقع قطاع الدواجن سيء جداً. حيث وصل كيلو الصويا إلى 5400 ليرة. وبالتالي تكلفة الطن منه تصل إلى 5.5 ملايين ليرة.

وبيّن “حداد”، أن أسعار الصويا مرتفعة جداً مقارنةً مع لبنان. حيث يوجد فرق بالسعر بحوالي 1.5 مليون ليرة بالنسبة للطن الواحد.

وأشار إلى أن سعر كيلو الفروج في أرض المدجنة انخفض إلى أقل من 9 آلاف ليرة. بينما يصل سعر صندوق البيض حبة كبيرة إلى 174 ألف ليرة. وبالتالي كرتونة البيض بنحو 14500 ليرة. أما سعر كرتونة البيض وزن 1800 غرام يصل إلى 1300 ليرة.

المشاكل

أما بالنسبة للمشاكل التي يعاني منها مربي الدواجن، ذكر “حداد” أن المربين خاسرون. لأنهم غير قادرين على تغطية تكاليف الإنتاج. متوقعاً أن يخرج جميع المربين من دائرة الإنتاج إذا استمرت هذه الخسارة. مشيراً إلى أن أغلب المربين الذين لم تحقق لهم عملية بيع الفروج أو البيض أرباحاً توقفوا عن تربية الدواجن كي لا يزيدوا من خسارتهم.

ولفت إلى أن أسعار الفروج والبيض محكومة بالعرض والطلب في السوق. وبالتالي الطلب قليل جداً لأن القوة الشرائية للمواطنين “معدومة”.

وقال “حداد” إنه «من المفترض أن تحدد وزارة التجارة الداخلية سعر الصويا. إضافةً إلى ملاحقة من يتحكم بأسعار الأعلاف».

وأضاف أن الإنتاج قليل جداً حيث لا يشكل 20%، مقارنةً مع فترة ما قبل الأزمة. متوقعاً أنه يومياً لا يباع أكثر من 200 ألف فروج، ومن المحتمل أن يكون العدد أقل من ذلك. أما بالنسبة للبيض يباع يومياً حوالي 7 آلاف صندوق. وهذا الرقم يشمل القطاعين الخاص والحكومي (المؤسسة العامّة للدواجن). مؤكداً أن الإنتاج قليل والاستهلاك أقل.

وفي جولة لجريدة “كيو ستريت” على الأسواق لرصد الأسعار، وصل سعر كرتونة البيض إلى 17 ألف ليرة. وكيلو الفروج بنحو 19000 ليرة، وكيلو شرحات الدجاج 24000 ليرة، وكيلو أفخاذ وردة 22000 ليرة.

اقرأ أيضا: إيجارات المنازل تتراوح ما بين 200 ألف وصولاً لمليون ليرة شهرياً