الجمعة , مارس 29 2024

فضيحة أخرى في غوغل بلاي .. قم بإزالة هذه التطبيقات الأربعة فورا

فضيحة أخرى في غوغل بلاي .. قم بإزالة هذه التطبيقات الأربعة فورا

شام تايمز

مرة أخرى ،  تم اكتشاف العديد من تطبيقات  أندرويد للجوال على أنها برامج ضارة ، وإذا كانت لديك الآن ، فمن الأفضل إلغاء تثبيتها. المشكلة الرئيسية هي أن هذه التطبيقات الضارة متاحة مباشرة على متجر غوغال بلاي ، ولهذا السبب ، كان العديد من الأشخاص ضحايا للهجمات.

شام تايمز

تكمن المشكلة الرئيسية في أن هذه التطبيقات الضارة غالبًا ما تركز على الحملات الإعلانية العدوانية ، والتي تنتهي بإجبار المستخدم على النقر فوق  شئ وينتهي به الأمر في النهاية إلى تنزيل محتوى  يجلب الفيروس بالفعل إلى الهاتف المحمول.

نظرًا لأنه حصان طروادة مصرفي ، لا يقوم مجرمو الإنترنت بتضمين البرامج الضارة مباشرةً داخل مستودع التطبيق لتجنب اكتشافها. هذا يعني أنه من خلال الإجراءات اللاحقة ، يقوم التطبيق بتنزيل الملفات حتى يكون لديه جميع الملفات التي يحتاجها لتشغيل الفيروس على هواتف الضحايا.

بشكل أساسي ، تم اكتشاف هذه البرامج الضارة في  تطبيقات  مثل مديري ملفات ، والسبب هو أن هذه التطبيقات تحتاج إلى إذن لتثبيت الحزم الخارجية على جهاز المستخدم.

باستخدام هذه الأذونات ، يكون التطبيق قادرا على تنزيل البرامج الضارة. وهذا يفسر سبب عدم اكتشاف غوغل بلاي لها ، لأنه يتطلب فقط أن تتمتع هذه الأنواع من التطبيقات بوظيفة مدير الملفات وبالتالي يبرر ال سلوكها ، والذي في هذه الحالة ليس مشبوهًا حقًا.

– X-File Manager

هذا هو التطبيق الأول الموجود في متجر غوغل بلاي والذي يحتوي على برامج ضارة مخفية. كان التطبيق يحتوي على أكثر من 10000 تنزيل قبل الإبلاغ عنه وإزالته ، والمشكلة هي أنه لا يوجد ضمان بعدم تحميله مرة أخرى باسم جديد.

– FileVoyager

تطبيق آخر يقوم أيضًا بتنفيذ هذا النوع من الهجوم ولديه نفس التصميم ، نظرًا لأنه مدير ملفات ، هو FileVoyager. أبلغ المستخدمون أنفسهم عن هذا التطبيق وعن السلوك المشبوه للتطبيق.

يحفظ التطبيق ملفًا مشفرًا به رموز البلدان وعناوين URL والبنوك التي يجب عليه سرقة المعلومات منها ، لذلك عندما ينفذ المستخدم أيًا من هذه الإجراءات ، يتم تنشيطه لسرقة المعلومات التي يتطلبها.

– Phone AID, Cleaner, Booster

هذا التطبيق غير متاح بشكل مباشر على متجر غوغل بلاي ، لكن مستخدمي أندرويد قاموا بتنزيله مباشرة من متاجر الطرف الثالث ، والمشكلة أن العدوى تعمل بنفس الطريقة ولا تملك سيطرة ، ويمكن أن تكون أكثر عدوانية قليلاً .

– LiteCleaner M

تطبيق آخر تم إخفاء البرنامج الضارSharkbot   فيه هو LiteCleaner M. تم نشر هذا التطبيق على غوغل بلاي ، ولكن تمت إزالته لاحقًا ، لكنه تمكن من الحصول على أكثر من 1000 تنزيل. ومع ذلك ، لا تزال مشكلة كامنة لأنه متوفر في متاجر الطرف الثالث الأخرى.

إقرأ أيضاً: تطبيقات مشاهدة مباريات كأس العالم قد تؤدي إلى تدمير هاتفك : إليك مايجب القيام به

شام تايمز
شام تايمز