السبت , أبريل 20 2024

إسمندر: دوريات التموين تركز على مكافحة الاتجار بالمحروقات

إسمندر: دوريات التموين تركز على مكافحة الاتجار بالمحروقات

شام تايمز

تعتبر «أم علي مازوت» من أقدم تجار السوق السوداء بالمازوت في العاصمة ولا يحتاج تأمين أي كمية لأكثر من اتصال هاتفي لتعتبر بعدها الكمية المراد تأمينها أنها وصلت إلى خزان أي منشأة أو فعالية وذلك وفقاً السعر الذي ستحدده، فمؤشر أم علي لأسعار المازوت في السوق السوداء مؤشر يعتد به ويؤخذ كمؤشر واقعي لأسعار المادة في السوق السوداء، بل إن البعض يؤكد أن أسعار أم علي للمادة هي السعر الذي يقتدى به في تحديد باقي تجار المادة لأسعارهم حيث تسعر حالياً للكميات الكبيرة بسعر 6 آلاف ليرة لليتر.
وتراوح سعر ليتر مادة المازوت في السوق السوداء وفقاً لما رصدته «الوطن» بين 6 آلاف و8 آلاف، فالكميات الكبيرة التي تتجاوز 500 ليتر يمكن تأمينها بسعر 6 آلاف ليرة لليتر في حين يصل سعر الـ100 ليتر أو الـ200 ليتر إلى 7 آلاف ليرة على حين تبلغ تعبئة «البيدون» دون 20 ليتراً سعر 8 آلاف ليرة.
ووفقاً لمصادر «الوطن» في التجارة الداخلية بدمشق فقد ضبطت دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق خلال رقابتها على الأسواق وموزعي مادة مازوت التدفئة مخالفات متنوعة خلال هذا الأسبوع شملت ضبط موزع لمادة مازوت التدفئة بمخالفة الاتجار بالمادة المدعومة من الدولة بكمية 3600 ليتر وتغريمه بمبلغ (27) مليون ليرة.
وضبط موزع لمادة مازوت التدفئة بمخالفة وجود جهاز راجع بقصد الغش حيث تم حجز السيارات المذكورة وتنظيم ضبط وإحالته إلى القضاء المختص. وذلك إضافة لضبط موزع لمادة مازوت التدفئة بمخالفة التلاعب بالعداد بقصد الغش بكمية 2000 ليتر وتغريمه بمبلغ (15) مليون ليرة. إضافة لضبط موزع آخر لمادة مازوت التدفئة بمخالفة نقص الكيل بكمية 2500 ليتر وتغريمه بمبلغ (18) مليوناً و(750) ألف ليرة.
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق نائل إسمندر قال في تصريح لـ«الوطن»: تم تنظيم 96 ضبط محروقات خلال الشهرين الماضيين منها 33 ضبطاً بمخالفات الاتجار بالمحروقات (مازوت- بنزين- غاز) و63 ضبطاً بمخالفات التلاعب بالأختام ونقص الكيل والسعر الزائد.
وبين إسمندر أن دوريات حماية المستهلك إضافة لعملها المعتاد تركز على مكافحة الاتجار بالمحروقات في السوق السوداء، مؤكداً أن المديرية تتعامل بشكل مباشر مع كل الشكاوى التي تتلقاها.
وفي السياق ضبطت لجنة ضبط المخالفات في شركة محروقات محطتي وقود خاصتين في محافظة السويداء، وذلك وفقاً لما نشرته صفحة وزارة النفط على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أمس، حيث بلغت الكمية المتصرف بها 336168 ليتراً من مادة المازوت، و641290 ليتراً من مادة البنزين للاتجار بها في السوق السوداء وذلك عن عامي 2021، و22 20، مؤكدة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المحطات المخالفة.
عبد المنعم مسعود

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز