السبت , أبريل 20 2024

أسوأ 5 دول لاستخدام VPN فيها .. منها دولة عربية

أسوأ 5 دول لاستخدام VPN فيها .. منها دولة عربية

شام تايمز

تشترك الدول الخمس الأسوأ التي لا يمكن استخدام VPN فيها  في العديد من الأشياء المشتركة. إنها ديكتاتوريات تفرض الرقابة وتحظر استخدام مثل هذه التطبيقات أو ، لأسباب مختلفة ، تعاني من مشاكل اتصال خطيرة.

شام تايمز

في حالة عدم معرفتك ، فإن الشبكات الافتراضية الخاصة  VPN هي شبكات تسمح للمستخدمين بتشفير اتصالهم وتغيير عنوان IP من مكان اتصالهم بالإنترنت إلى واحد من دولة مختلفة. يتم ذلك من خلال برنامج يربطهم بخادم موجود في بلد آخر يعمل كنقطة وصول. بهذه الطريقة ، لديك المزيد من الخصوصية.

عندما يتعلق الأمر بشبكات VPN ، يجب ألا تفكر فقط في الموقع الذي قررت الاتصال منه ، ولكن أيضًا البرنامج أو التطبيق الذي قررت استخدامه. مثال على ذلك هو أننا أخبرناك منذ بعض الوقت عن كيفية قيام بعض تطبيقات VPN للأندرويد ببيع معلومات مستخدميها إلى جهات خارجية.

– أسوأ 5 دول  يمكن استخدام VPN فيها

القائمة التي ستراها أدناه ، بالإضافة إلى استنادها إلى مدى خطورة استخدام VPN على خصوصيتك وحريتك في هذه البلدان ، تأخذ أيضًا في الاعتبار جودة الاتصال. هذا دون احتساب الرقابة الموجودة داخلهم ، وهو عامل حاسم دون أدنى شك.

– الصين

لا يخفى على أحد أن الصين لديها أكبر أجهزة رقابة رقمية وأكثرها تقدمًا والتي رأيناها حتى الآن في القرن الحادي والعشرين ، وهو جهاز يبدو أنه خرج من أسوأ كابوس جورج أورويل. تأسس في نهاية التسعينيات ، وهو معروف باسم “جدار الحماية العظيم” أو أيضًا “مشروع الدرع الذهبي”.

على الرغم من أن الكثيرين حاولوا الالتفاف على رقابة النظام الشيوعي باستخدام برامج VPN ، فقد اتخذ النظام إجراءات بحظر استخدامه في عام 2017. والاستثناء الوحيد هو فقط لمقدمي VPN المرخص لهم بالعمل في الدولة.

تتأكد السلطات من الامتثال لهذا القانون لدرجة أن أولئك الذين سافروا كسائحين إلى الصين قد تم اعتقالهم عندما تم اكتشاف أنهم قاموا بتنزيل تطبيق VPN داخل البلاد وحاولوا استخدامه.

الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها استخدام VPN دون أن يتم القبض عليك من قبل السلطات الصينية هي إذا كان لديك التطبيق مثبتًا بالفعل على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل دخول البلد.

– إيران

يحدث أيضًا وضع مشابه للصين في إيران ، ولكن على عكس الصين ، فإن حظر VPN الإيراني لا يتجاوز بضعة أشهر. جاء ذلك في أعقاب احتجاجات عنيفة على اغتيال مهسا أميني في 16 سبتمبر / أيلول.

بالإضافة إلى ذلك ، تفرض الدولة قيودًا وحجبًا قويًا على الشبكات الاجتماعية وخدمات المراسلة وبوابات الويب الإخبارية. يتم تكثيف هذه الحصار ، بشكل أساسي ، عندما تكون هناك احتجاجات واسعة النطاق في البلاد.

في أعقاب الاحتجاجات الأخيرة ، لم يحظر النظام الإيراني استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة في البلاد فحسب ، بل حظر أيضًا الوصول إلى غوغل بلاي . كما تم تكليفه بمهمة تعطيل خوادم VPN العاملة في الدولة وحظر بوابات الويب للشركات التي توفر تطبيقات VPN.

– روسيا

مثل نظرائه في الصين وإيران ، فإن نظام فلاديمير بوتين هو نظام آخر عمل أيضًا على حظر تطبيقات VPN للحفاظ على الرقابة الحالية داخل البلاد.

يعمل الحظر المفروض على استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة في روسيا (والذي كان ساريًا منذ عام 2017) بطريقة مماثلة لتلك الموجودة في الصين. الاستثناءات التي تسمح لمقدمي خدمات VPN بالعمل في الدولة هي قبول الشروط والأحكام التي وضعها النظام.

الشرط الأساسي هو أن مزودي تطبيقات VPN يجب أن يسجلوا معلومات مستخدميهم. نتيجة لهذا الإجراء (ومعرفة أنه سيصلح نفسه للجميع) ، اضطر العديد من مزودي VPN الذين يعملون في روسيا إلى وقف عملياتهم في البلاد.

– سوريا

تختلف حالة سوريا اختلافًا طفيفًا عن بقية البلدان المذكورة في هذه القائمة بسبب الحرب الدموية التي اندلعت في البلاد منذ عام 2011. وقد أصاب النزاع المسلح الذي اندلع في سوريا (ولا يزال مستمراً) سوريا بشدة. البنية التحتية للبلاد. وقد ساهم هذا في حقيقة أن الانقطاعات أو السقوط في خدمة الإنترنت متكررة للغاية.

بالطبع ، لم يُستثنى نظام بشار الأسد عندما يتعلق الأمر بالرقابة. لم يتم حظر المحتوى غير المريح للنظام فحسب ، بل تم حظر بروتوكول VoIP أيضًا ، وهو ما يجعل تطبيقات المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت لا تعمل.

ومن المعروف أيضًا أنهم أتوا لاستدعاء مقاهي الإنترنت لمراقبة المحتوى الذي يراه عملاؤهم أثناء تصفحهم والتحكم فيه. مع الرقابة الشديدة ومشكلات الاتصال المستمر ، فإن سوريا ليست خيارًا جيدًا لاستخدام VPN.

– كوريا الشمالية ، ملك أسوأ 5 دول لاستخدام VPN

من بين جميع البلدان التي تظهر في هذه القائمة ، فإن كوريا الشمالية هي الدولة الأسوء . ما تم تأكيده هو أن قلة قليلة من الناس لديهم وصول غير مقيد إلى الإنترنت. بشكل رئيسي مؤسسات النظام الكوري الشمالي وقيادته العليا.

تم إهمال باقي السكان لاستخدام نوع من الإنترنت يسمى “Kwangmyong”. نظرًا لأن هذه الشبكة مقصورة على بوابات الويب التي يديرها النظام فقط (والتي تحتوي في الغالب على الكثير من المحتوى الدعائي) لا يمكن تثبيت VPN .

في الواقع ، هناك القليل من المعلومات حول كوريا الشمالية في هذا الصدد لدرجة أن الدولة لا تظهر حتى في تصنيف Speedtest الذي يؤهل سرعة الإنترنت (الثابت أو المحمول) لكل دولة في العالم.

إقرأ أيضاً: Xiaomi تطلق أقوى هواتفها

شام تايمز
شام تايمز