الجمعة , مارس 29 2024

خلال أيام.. تسعيرة جديدة “للمأكولات الشعبية” في سورية

خلال أيام.. تسعيرة جديدة “للمأكولات الشعبية” في سورية

شام تايمز

قامت الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات بإعداد دراسة للأسعار وفق الواقع الحقيقي للمأكولات وتم تقديمها للمحافظة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق لرفع أسعار السندويش والمشروبات والأراكيل والمعجنات في المطاعم

شام تايمز

وأكد رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات في دمشق كمال النابلسي لموقع أثر برس المحلي، إنه تم الانتهاء من الدراسة ووضعها باهتمام محافظة دمشق لصدور القرار النهائي.

وأشار النابلسي إلى أن هذه الدراسة تأتي على خلفية الارتفاعات الكبيرة للعديد من المواد والمستلزمات الداخلة في المواد المباعة داخل المطاعم، ناهيك عن تأثيرات عدم انتظام وصول المازوت والغاز الصناعي، وبالتالي اضطرار العديد من المطاعم لتأمينها عبر “السوق السوداء” وبأسعار كبيرة جداً مقارنة مع الأسعار الرسمية.

وبين أنه تم الأخذ بالحسبان ارتفاع كلف الإنتاج والعديد من المواد وواقع المحروقات، على أن تشمل الأسعار الجديدة المعجنات وأسعار السندويش، ليشمل ذلك حوالي 2000 مطعم شعبي في العاصمة، إضافة إلى رفع أسعار الأراكيل والمشروبات.

وأضاف النابلسي: ننتظر قرار المحافظة للبت بالأسعار الجديدة”، لافتاً إلى قلة مادة المحروقات والغاز وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة إضافة لقلة اليد العاملة أثرت بشكل كبير على المطاعم وخفضت من عملهم للنصف تقريباً.

وتوقع أن تصدر الأسعار الجديدة حتى نهاية الأسبوع بحيث يعود القرار النهائي للمحافظة في نهاية المطاف فيما يخص الأٍسعار، ولاسيما أن اللجنة مشكلة من قبلها.

يذكر أنه وصل سعر سندويشة “شاورما الدجاج” خلال الأسبوع الماضي إلى 10 آلاف ليرة سورية، بينما وصل سعر سندويشة الفلافل إلى 4500 ليرة سورية وكيلو الحمص المطحون إلى 10 آلاف ليرة سورية وقرص الفلافل إلى 500 ليرة سورية وكيلو الفول أو الحمص الحب إلى 15 ألف ليرة سورية.

 

اقرأ أيضاً: رغم تحسن سعر صرف الليرة.. أسعار الخضار والفواكه تسجل أرقاما قياسية في دمشق!!

شام تايمز
شام تايمز