الخميس , مارس 28 2024
مشروبات ساخنة تساعدك على تقوية المناعة ومكافحة فيروسات الشتاء

مشروبات ساخنة تساعدك على تقوية المناعة ومكافحة فيروسات الشتاء

يعلم كل منا أن الشتاء هو فصل سيلان الأنف ونوبات السعال والحكة في الحلق، وأمراض الجهاز التنفسي عموماً. لكن العلم يدرك فوائد بعض المشروبات الساخنة القادرة على تقوية جهاز المناعة، ومكافحة الفيروسات والبكتيريا في الجسم، وتقليل أعراض الأنف والأذن والحنجرة. إليك هذه المشروبات الأربعة الرائعة لتقوية المناعة ومكافحة فيروسات الشتاء:

شام تايمز

– حساء الدجاج لمحاربة أعراض البرد

شام تايمز

حساء الدجاج أو شوربة الدجاج هو مشروب تقليدي في الولايات المتحدة خلال فصل الشتاء. ولسبب وجيه: كما أوضحت دراسة في جامعة نبراسكا (بالولايات المتحدة الأميركية) نُشرت في عام 2017، فإنَّ هذا المرق المصنوع من الدجاج والخضروات والتوابل سيكون له القدرة على تقليل الالتهابات العامة في الجسم وتسريع الشفاء في حالة التهاب البلعوم الأنفي.

– شاي أعشاب الزعتر للتنفس بشكل أفضل

الفوائد الصحية للزعتر معروفة منذ العصور القديمة، فقد ذكر أبقراط الملقب بـ”أبو الطب”، خصائصه كمدرٍّ للبول، مقشع، مطمث ومضادّ للسعال. نحن نعلم الآن أنه إذا كان الزعتر مفيداً لصحتك، فذلك يرجع أساساً إلى جزيئيات معينة موجودة في أزهاره وأوراقه – الثيمول، كارفاكرول، جيرانيول، لينالول … حيث تساعد هذه الفينولات على تنظيف الجهاز التنفسي وتهدئة السعال وتوسيع على الشعب الهوائية وطرد المخاط.

– شاي الكركم لتعزيز المناعة

يستخدم الكركم تقليدياً في الطب الهندي والصيني منذ آلاف السنين، ويدين الكركم بخصائصه الصحية العديدة لمكونه النشط رقم واحد، وهو الكركمين. يحتوي هذا الجزيء على العديد من المزايا التي تمَّ التحقق من صحتها من قبل العلم: فهو مضادّ للأكسدة ومضادّ للسرطان ويقي نظام القلب والأوعية الدموية. من حيث المناعة، يعزز الكركمين إنتاج خلايا معينة من الجهاز المناعي (الخلايا الليمفاوية B و T، على وجه الخصوص) ويسرّع إنتاج الأجسام المضادة في حالة الإصابة.

– شاي عشبة الإشنسا ضدّ فيروسات الشتاء والبكتيريا

الإشنسا نبات تعود أصوله إلى أمريكا الشمالية. ينتج أزهاراً وردية جميلة: في الحديقة، إنه شديد المقاومة، ومن الأفضل زراعته في الخريف أو الربيع. يُعرف بخصائصه المناعية، فهو مضادّ للفيروسات ومضادّ للبكتيريا. يُنصح بتناول شاي الإشنسا في فصل الشتاء للوقاية من أمراض الأنف والأذن والحنجرة، ونزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية والنزلة الصدرية.

اقرأ أيضا: مشروب الماتشا سر الحياة المديدة.. تعرف فوائده

شام تايمز
شام تايمز