الجمعة , مارس 29 2024
سبب تغير الوان الاظافر وعلاقتها بالأمراض

سبب تغير الوان الاظافر وعلاقتها بالأمراض

الوان الاظافر قد يكون لها علاقة بصحتك! فقد تكون مؤشر ينبهك إلى وجود مشكلة ما تحتاج منك الانتباه والعلاج، لذلك سنتعرف على دلالات كل لون من الأظافر، وعلاقتها بالأمراض.

شام تايمز

سبب تغير الوان الاظافر

قد تنظر إلى أظافرك وتلاحظ تغير لونها عن المعتاد! فتسأل نفسك عن السبب! توجد ألوان مختلفة يمكن أن تظهر على الأظافر، ولكل منها معنى مختلف كالتالي:

شام تايمز

لون الأظافر أبيض أو شاحب

ظهور أظافرك باللون الأبيض مع حواف وأطراف داكنة، قد يكون علامة على وجود مشكلة في الكبد، وعموما يجب استشارة الطبيب للتأكد بالطبع، أيضا قد تظهر أظافرك بلون أبيض شاحب، وقد يكون ذلك مؤشر على وجود مشكلة بالتغذية لديك، أو قد يدل على بعض الأمراض مثل الكلى والقلب.

لون الأظافر أصفر

يمكن أن تسبب العدوى الفطرية تحول لون الأظافر إلى الأصفر، وقد يكون هذا اللون مؤشر على بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض السكري والرئة والصدفية، إلى جانب أمراض الغدة الدرقية.

لون الأظافر بنفسجي أو أزرق

قد يدل ذلك على وجود مشكلة تتعلق بنسبة الأكسجين في الجسم، فقد يكون جسمك لا يحصل على ما يحتاجه من الأكسجين، وقد يكون ذلك نتيجة مشكلة بالرئة، وأحيانا قد يرجع ذلك إلى بعض المشكلات التي تتعلق بالقلب.

لون الأظافر الوردي والأبيض

أحيانا قد تجد أن أظافرك بها لونين هما الوردي والأبيض، وقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة بالكلى.

احمرار الأظافر أو الخطوط السوداء

قد ترى هذه الخطوط السوداء كأنها شظايا، وقد يكون ذلك نتيجة إصابة حدثت بالأظافر مثل إغلاق الباب بالخطأ، وأحيانا قد تكون هذه الخطوط علامة على الإصابة بالصدفية أو سرطان الجلد.

في حال كان السبب وراء الخطوط هي الإصابة، ففي الغالب ستختفي مع الوقت، ولكن في حال لم يحدث ذلك، يجب استشارة الطبيب حول السبب خصوصا في حال ظهرت أعراض أخرى مقلقة مثل النزيف أو الالتهاب.

الوان الاظافر وعلاقتها بالأمراض

أحيانا قد يكون مظهر أظافرك ليس بأحسن حال، بعيدا عن الألوان قد تكون هناك بعض المشكلات الأخرى مثل هشاشة الأظافر أو تشققها، أو قد تلاحظ على سبيل المثال أن أظافرك تتكسر بسهولة عكس المعتاد!

هذه الأعراض أيضا قد تكون جرس إنذار لك من أجل الانتباه إلى احتمالية الإصابة ببعض الأمراض، فمثلا قد تكون هشاشة الأظافر علامة على الإصابة بفقر الدم، أو وجود مشكلة بالغدة الدرقية! وأحيانا قد يكون الأمر نتيجة عناية خاطئة باليد..

في العموم نحن نؤكد على أهمية استشارة الطبيب أولا، وعدم تشخيص أي مرض من تلقاء نفسك، بمجرد تغير الوان الاظافر أو ظهور مشكلة ما عليها، فيجب أن يقوم الطبيب بالفحوصات المطلوبة أولا، من أجل التشخيص الصحيح، ووصف العلاج المناسب لكل حالة.

اقرأ أيضا: جبنة القريش.. وجبة متكاملة بفوائد لا حصر لها

شام تايمز
شام تايمز