الجمعة , مارس 29 2024

“يويفا” يكشف تعديلات في نظام التأهل للمونديال وأمم أوروبا ودوري الأمم

“يويفا” يكشف تعديلات في نظام التأهل للمونديال وأمم أوروبا ودوري الأمم

شام تايمز

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، “يويفا”، أمس الأربعاء، تعديلات في نظام التأهل للبطولات الكبرى، والتي ستدخل حيز التنفيذ في أيلول/سبتمبر 2024، على غرار كأس العالم عام 2026، وبطولة أمم أوروبا عام 2028.

شام تايمز

ووفقاً للنظام الجديد، الذي أقرته اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، سيتم تقليص عدد المباريات ضمن التصفيات المؤهلة للبطولات الكبرى، من خلال تقسيم المنتخبات الأوروبية الـ55 إلى 12 مجموعة، تضم كل منها أربعة أو خمسة منتخبات.

وأوضح “اليويفا” أن هذا الإصلاح “سيعيد إحياء المنافسة عبر جعلها أقل قابلية للتنبؤ وأكثر ديناميكية”، و”من دون زيادة العدد الإجمالي للمباريات”، على مدار الموسم بأكمله.

وسيتأهل أصحاب المركز الأول من المجموعات الـ12 مباشرة لكأس العالم أو أمم أوروبا، وكذلك أفضل المنتخبات التي تحتل الوصافة. أمّا الفرق الأخرى، التي تحتل المركز الثاني، فستلعب مباريات ملحق مع فرق من دوري الأمم الأوروبية بهدف التأهل لـ”يورو 2028”.

ومع رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال عام 2026 إلى 48 في مقابل 32 فريقاً في النسخ الأخيرة، سيتأهل 16 منتخباً من أوروبا لكأس العالم، التي تستضيفها كندا والولايات المتحدة والمكسيك، في مقابل 13 منتخباً سابقاً.

أمّا عدد المنتخبات المتأهلة لنهائيات أمم أوروبا عام 2028 فسيبقى 24.

وفيما يتعلق بدوري الأمم الأوروبية، المسابقة التي تم إنشاؤها عام 2018 لتحل بدلاً من المباريات الودية، فتم تعديل النظام بصورة طفيفة لإقامة دور ربع نهائي من ذهاب وإياب في آذار/مارس، مع المحافظة على “المربع الذهبي” (نصف نهائي ونهائي) من مباراة واحدة في حزيران/يونيو.

وسيتأهل متصدر كل مجموعة ووصيفها إلى الدور ربع النهائي، علماً بأنه، بموجب النظام الحالي، يتأهل فقط متصدر كل من المجموعات الأربع مباشرة إلى نصف النهائي.

وبين القرارات الأخرى التي صدرت، نقل “اليويفا” كأس السوبر الأوروبي 2023 من مدينة قازان الروسية إلى العاصمة اليونانية أثينا، وستجري في آب/أغسطس المقبل، بينما لا تزال روسيا ممنوعة من المشاركة في جميع البطولات الدولية، بسبب الحرب في أوكرانيا.

المصدر: أ ف ب + الميادين نت

شام تايمز
شام تايمز