الجمعة , مارس 29 2024

لجنة الدفاع البريطانية: الجيش في حالةٍ يُرثى لها

لجنة الدفاع البريطانية: الجيش في حالةٍ يُرثى لها

شام تايمز

كشف رئيس لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني، توبياس إلوود، اليوم الاثنين، أنّ جيش بريطانيا قد أصبح في “حالةٍ يُرثى لها”، ووصفه بأنّه أصبح “صغيراً للغاية”.

شام تايمز

إلوود قال خلال حوارٍ مع “شبكة سكاي نيوز” إنّ “جيش بريطاني في حالةٍ يُرثى لها، على الرغم من استثمارات بمليارات الدولارات على مدى عقدين”.

ولفت إلى أنّ بريطانيا استثمرت لسنواتٍ عديدة “أموالاً ضخمة” في تطوير القُدرات البحرية، وبناء حاملات الطائرات، وتوريد المزيد من المقاتلين، لكن عدد الدبابات انخفض بشكلٍ كبير، وأنّه قبل عقدين من الزمن كان لدى بريطانيا 900 دبابة في الخدمة، والآن لديها 148 دبابة فقط.

وتُعاني القوات المسلحة البريطانية من عجز مقداره 4 آلاف جندي بعد استقالة 16 ألف جندي في العام 2022، وهو أكبر نقص خلال 6 سنوات.

وفي السياق ذاته، أضاف إلوود أنّه يجب أن تكون الحكومة “قلقة للغاية”، خاصّة على خلفية الأزمة الأوكرانية، وأنّه ليس من الضروري فقط الاستثمار في أحدث الصناعات، مثل الأمن السيبراني والفضاء، ولكن يجب الاهتمام والتركيز على القوات المسلحة البرية أيضاً.

وأشار رئيس لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني إلى أنّ “الانفاق الدفاعي لبريطانيا يتجاوز حقاً أرقام أي دولة أخرى في أوروبا، بما يتعلق بالحفاظ على الإمكانات النووية”.

واليوم، كشفت مصادر عسكرية، أنّ جنرالاً أميركياً كبيراً أبلغ وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، سراً أنّ الجيش البريطاني لم يعد يعتبر قوة قتالية عالية المستوى.

وأخبر الجنرال الأميركي والاس أنّ الجيش البريطاني ليس قوّةً قتالية “من الدرجة الأولى” مثل الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو فرنسا، وهو “بالكاد” في المستوى الثاني.

ومطلع هذا الشهر، كشفت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، عن بوادر أزمة في الجيش البريطاني، على خلفية استمرار إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

 

المصدر: الميادين نت + وكالات

شام تايمز
شام تايمز