الجمعة , مارس 29 2024

إطلاق أقوى محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في القطب الشمالي

إطلاق أقوى محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في القطب الشمالي

شام تايمز

تم إطلاق محطة كولسكايا للطاقة الكهربائية، في منطقة مورمانسك الروسية، والتي أصبحت الأقوى من نوعها في منطقة القطب الشمالي.
جاء ذلك في بيان شركة الطاقة “إنيلي راشا” (Enel Russia) على موقعها على الإنترنت.

شام تايمز

وتم استلام الإذن بتشغيل المرحلة الأولى من مولد الطاقة الكهربائية في مزرعة كولسكايا للرياح، بقدرة 170 ميغاواط في الأول من كانون الأول/ ديسمبر، وبعد ذلك بدأت المحطة على الفور في إمداد الكهرباء. وتصل الطاقة للمنشأة وفق التصميم إلى 201 ميغاوات.
وستكون محطة كولسكايا لإنتاج الطاقة من الرياح قادرة على توليد نحو 750 غيغاواط/ ساعة سنوياً، ما سيقلل من انبعاثات نحو 600 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وأفاد المكتب الصحافي للشركة بأن “مزرعة الرياح مجهزة بـ 57 توربيناً وتبلغ مساحتها 257 هكتارا”، كما أن “معدات مولد الطاقة الكهربائية في محطة الرياح مصممة خصيصاً للعمل في درجات حرارة منخفضة للغاية. تم تجهيز توربينات الرياح بأنظمة تساعد على اكتشاف مخاطر الجليد مقدماً وتوقف دوران الشفرات تلقائياً”.

وفي وقتٍ سابق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا أطلقت مشاريع اقتصادية كبرى في القطب الشمالي تتعلق بالطاقة. وقال أيضاً إن “المنطقة تنتظر تطوراًَ أكثر كثافة لطريق بحر الشمال، فضلاً عن تطوير البنية التحتية لوزارة حالات الطوارئ”.

بالإضافة إلى ذلك، شدد بوتين على أنه “من وجهة نظر البيئة، فإن القطب الشمالي منطقة ضعيفة للغاية وتتطلب اهتماماً خاصاً”.
وبدأ بناء محطة الطاقة الكهربائية المولدة بواسطة الرياح في 19 أيلول/ سبتمبر من عام 2019، بدعم من حكومة منطقة مورمانسك. من المقرر بدء تشغيل المرحلة الثانية والأخيرة من السعة المتبقية في الربع الأول من عام 2023.

سبوتنك

شام تايمز
شام تايمز