السبت , أبريل 20 2024
تحت طائلة الفصل.. الجامعة تطلب من طلبة الدراسات العليا التصريح عن امتلاكهم لجوازات سفر غير سورية

تحت طائلة الفصل.. الجامعة تطلب من طلبة الدراسات العليا التصريح عن امتلاكهم لجوازات سفر غير سورية

تقدم تصنيف جامعة دمشق وفق webometrics ليصبح 3458 عالمياً بعد أن كان 3613 وفق التصنيف السابق، وبقي ترتيب الجامعة الأول على صعيد الجامعات والمراكز البحثية السورية، كما حصلت الجامعة على المركز 2504 في تصنيف الشفافية المرتبط بالبحث العلمي متقدمة 633 مرتبة عن التصنيف السابق.

شام تايمز

فيما جاءت جامعة تشرين في المرتبة الثانية ضمن تصنيف (ويبو ماتريكس) بواقع 4022 نقطة، ثم معهد العلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق بواقع 4881 نقطة، وجامعة حلب في المرتبة الرابعة بواقع 4937 نقطة، وجامعة البعث في المرتبة الخامسة بواقع 5274 نقطة.

شام تايمز

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان أن الجامعة عملت على إجراءات عدة لتحسين تصنيفها، على صعيد الاهتمام بالبحث العلمي وتشجيع النشر الخارجي وذلك بشكل دوري مع رصد عدد من المكافآت الخاصة بالنشر.

وكشف الجبان أنه من المقرر أن تفتتح الجامعة قريبا (وحدة دعم نشر الأبحاث الدولية) لتكون جاهزة ضمن المعهد العالي للغات في الجامعة وذلك خلال الفترة القادمة بما ينعكس إيجاباً على الطلبة بمرحلة الدراسات العليا وعلى واقع الجامعة، علما أن هذا الأمر له أهمية في مسألة النشر وإطلاع الجميع على مختلف الأبحاث الطلابية ما ينعكس على سمعة الجامعة وتصنيفها على مستوى مختلف الجامعات.

وأكد الجبان انطلاق الجامعة بدعم رسائل الماجستير والدكتوراه، مع تغطية رسائل الماجستير بمليوني ليرة، والدكتوراه بـ5 ملايين، إضافة إلى مكافآت للنشر الدولي، وعلامات تثقيلية للنشر ومنحهم ميزة تفضيلية ودرجات أعلى سواء بالماجستير أم الدكتوراه، علماً أن هناك فريقاً كاملاً متخصصاً لدى الجامعة مهمته الارتقاء بواقع التصنيف.

وأشار إلى أهمية المشاركة في المؤتمرات العلمية، والنشر باللغة الإنكليزية، وتحديث موقع الجامعة بشكل يومي متواصل لتعزيز الترتيب الجامعي.

وعلى نحو متصل طلبت رئاسة الجامعة بموجب تعميم موجه إلى الكليات، من كل عضو هيئة تعليمية يشرف على طلاب في مرحلة الماجستير والدكتوراه وضع برنامج أسبوعي يظهر فيه أوقات مقابلات طلابه بمكتبه بالكلية، بحيث يكون برنامجاً ثابتاً وأن يتقدم بتقرير نصف شهري (أول الشهر ونصف الشهر) يبين مدى التزام الطالب ببحثه ودوامه ومستوى أدائه.

وطلب التعميم أن يودع التقرير في قسم الدراسات العليا تحت الإشراف المباشر لنائب العميد للشؤون العلمية بعد أن يصدق عليه رئيس القسم المختص ومن ثم يحفظ في ملف الطالب وترسل تلك التقارير إلى رئاسة الجامعة كل 3 أشهر.

كما طلب التعميم من طلاب الدراسات العليا التصريح عن امتلاكهم لجوازات سفر غير سورية وتزويد مديرية البحث العلمي بجامعة دمشق بصورة عن الجواز بشكل عاجل، وفي حال تبين إخفاء هذه المعلومة فسيتم فصل الطالب.

وحول هذا الموضوع، أكد الجبان أن هذا الإجراء روتيني وتنظيمي لمتابعة أوضاع طلبة الدراسات العليا، بما فيه متابعة التزام الطلبة مع أساتذتهم المشرفين عليهم وذلك ضمن قانون تنظيم الجامعات.

الوطن

اقرأ ايضا: تقرير: نصف سكان سوريا بلا انترنت

شام تايمز
شام تايمز