الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

الأردن: نطمح بعودة سورية كبوابة عبور إلى أوروبا

الأردن: نطمح بعودة سورية كبوابة عبور إلى أوروبا
قال وزير المال الأردني عمر ملحس، إن الأردن يعتمد على المنطقة لتحقيق الأهداف التي يطمح إليها، من خلال استعادة التجارة مع العراق وضمان الاستقرار في سورية، مشيراً إلى أهمية الأراضي السورية للأردن وعودتها كبوابة عبور تجارية نحو دول أوروبا.
وجاء كلام ملحس خلال المؤتمر الخامس لمؤسسة “يوروموني” في الأردن، والتي انطلقت أعماله أمس بالشراكة مع “وزارة المال”، وبحضور حوالي 200 مشارك.
ويرتبط الأردن مع سورية عبر مركزين حدوديين هما “مركز جابر” من الجانب الأردني يقابله “مركز نصيب الحدودي” من الجانب السوري، و”مركز الرمثا” الأردني والذي يطلق عليه “مركز درعا الحدودي” من الجانب السوري.
وبسبب الأوضاع التي مرت بها سورية، تم إغلاق المعبرين البريين ما أثر على مصلحة الأردن من الناحية الاقتصادية، حيث انخفضت الصادرات الأردنية من حوالي 220 مليون دولار في 2012، إلى نحو 50 مليون دولار خلال 2016.
وفقد الأردن أيضاً خط الترانزيت الوحيد الذي كان يمر عبر الأراضي السورية للتصدير إلى أوروبا وتركيا ودول أخرى، ما أدى إلى انخفاض الصادرات الأردنية بحوالى 9% خلال 2016.
وبحال تم فتح معبر نصيب الحدودي، فإن الفائدة ستعود على الجانبين السوري والأردني، فضلاً عن عودة انسياب البضائع بين لبنان والأردن من جهة وبين لبنان ودول الخليج والعراق من جهة أخرى، كون المعبر هو المنفذ البري الوحيد الذي يربط لبنان بدول المشرق العربي.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز

اترك تعليقاً