الإثنين , أبريل 6 2020

الناتو يصفع “إسرائيل”.. قلّعوا شوككم بأيديكم أمام إيران

الناتو يصفع “إسرائيل”.. قلّعوا شوككم بأيديكم أمام إيران

فاجأ أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ أمس السبت “الإسرائيليين”، عندما أكد أن الحلف لن يقدم على مساعدة دفاعية لـ”إسرائيل”، في حال هاجمتها إيران.
ستولتنبرغ أوضح في تصريحات نشرتها مجلة “دير شبيغل” الألمانية أمس، أن إسرائيل شريكة وليست عضو في حلف شمال الأطلسي، وأوضح أن الضمانة الأمنية التي يوفرها حلف الناتو لأعضائه لا تنطبق على “إسرائيل”.
وفي السياق، شدد أمين عام حلف شمال الأطلسي على عدم انخراط حلف الناتو في جهود إحلال السلام في الشرق الأوسط، أو في النزاعات التي تشهدها المنطقة.
وجاءت تصريحات ستولتنبرغ وسط تزايد التوتر بين “إسرائيل” وإيران، وتكثيف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، انتقاده للاتفاق النووي الموقع بين طهران وعدد من القوى الكبرى.
ووقعت إيران في العام 2015 مع الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) بالإضافة إلى ألمانيا، اتفاقا يقضي بفرض قيود وتفتيش دائم على برنامج طهران النووي، وحصره في الاستخدامات السلمية، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.
وفي 8 أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي وإعادة العقوبات الاقتصادية على إيران، مبرراً قراره بأن الاتفاق “سيء ويحوي عيوباً تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي الإيراني وسياسات طهران في الشرق الأوسط”، ورفضت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بصفتها ممثلة أوروبا في الاتفاق، هذا القرار، معلنة تمسكها بالاتفاق.