الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أطعمة تحارب الزهايمر وتقوي الذاكرة

لدينا كلّنا خوف يطاردنا: هل سنصاب بمرض الزهايمر يوماً ما أو هل سيطال شخصاً نحبّه؟ ولكن ماذا لو أخبرناكِ أنّه يمكنك صقل قدرتك العقلية الآن، والتخفيف بشكل كبير من خطر الزهايمر وحتى عكس أي أعراض مُبكرة للنسيان؟
الإجابة بسيطة: من خلال إدخال بعض التغييرات البسيطة على نمط حياتك لا سيما أنواع الأطعمة التي تتناوليها.
فما هي هذه الأطعمة التي تقوي الذاكرة وتخفف من خطر الإصابة بالزهايمر؟
1- المكسرات النيئة:
إنّ المكسرات وجبة خفيفة جيدة لصحة الدماغ وهي تحتوي على الدهون الصحيّة الجيدة وعلى مضادات الأكسدة. كما أثبتت الدراسات أنّها يمكن أن تساعد على خفض مستوى الكولستيرول السيء والحدّ من خطر الإصابة بمرض القلب. لذا يُنصح بتناول المكسرات 5 مرات على الأقل في الأسبوع.
2- التوت:
إنّ التوت البرّي من أكثر الأطعمة فعاليةً من حيث حماية الدماغ؛ لذا يُنصح بتناوله مرتين على الأقل في الأسبوع.
3- السلمون:
هذا النوع اللذيذ من السمك هو غني بحمض الأوميجا 3 الذي يساهم في المحافظة على الدماغ وتنشيط الذاكرة، يُنصح بتناوله مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لحماية وظائف الدماغ.
4- زيت الزيتون:
وجد الباحثون أنّ الأشخاص الذين استخدموا زيت الزيتون كزيت أساسي في حياتهم وطبخهم، كوّنوا حماية أكبر ضدّ التدهور المعرفي.
5- الأفوكادو:
مزيج من الدهون الصحيّة التي تدعم بُنية الدماغ وتدفق الدم.
6- كركم:
مضاد للأكسدة ومضاد للإلتهاب، أثبت الكركم قدرته على التخفيف من لويحات بيتا اميلويد التي يمكن أن تتراكم في الدماغ وتسبب مرض الزهايمر.
7- البروكولي:
أظهرت الدراسات أنّ تناول الخضراوات الصليبية – كالبروكولي – الغنية بمضادات الأكسدة، يمكنه أن يعكس الضرر الذي تسببه الشيخوخة الطبيعية وبالتالي يساعد على إبطاء إنخفاض الذاكرة المرتبطة بالعمر.
هناك أنواع أخرى من الأطعمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة ومحاربة مرض الزهايمر، لكننا حاولنا إعطاءك أبرزها، أدخليها الآن إلى نظامك الغذائي.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز