الأربعاء , أكتوبر 20 2021

8 طرق للتخلص من آلام القدمين

من المؤكد أن الكثيرات من النساء يعانين من آلام القدمين وذلك نتيجة لأسباب متعددة كالوقوف كثيرًا أو عدم ممارسة الرياضة، ولاسيما التمرينات اليومية، فهل سألت نفسك يومًا ما هى أفضل الطرق للتخلص من آلام القدمين؟
وقد يزداد الألم حتى إن الأمر فى بعض الأحيان يتطلب اللجوء إلى تدخل جراحى للتخلص من شدة الألم لذا نقدم لك فى السطور الآتية أفضل 8 طرق للتخلص من آلام القدمين بعيدا عن التدخل الجراحى:
• الطريقة الأولى: لا تثقلى الحمل على قدميك
مما لا شك فيه أن حمل أوزان ثقيلة يزيد من شدة الحمل على مفاصل وأوتار الساقين، وهو ما يؤدى بدوره إلى حدوث تدهور فى الحالة الصحية لساقيك وقد يسبب التهاب المفاصل، حسبما ذكر جارى ميثام الاستشارى وجراح الأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أن تصلب الشرايين أو ما يُعرف بتضييق الشرايين، الذى قد يُسبب مشاكل تتعلق بتدفق الدم إلى الساق والقدم، هو مرض شائع بين السيدات البدينات، كما أنه قد يتسبب فى تورم الأوردة لذا ينصح بمتابعة وزنك بصفة مستمرة لكى تحافظى على ساقيك.
• الطريقة الثانية: تعلمى طريقة المشى الصحيحة
مما لا شك فيه أن رياضة المشى مفيدة للساقين؛ حيثُ إنها تحافظ على لياقة العضلات وتعمل على تقويتها، كما أنها تساعد على حرق الدهون وتقوى الدورة الدموية ولكنْ هناك سؤال يطرح نفسه بشدة: هل نحن على دراية بطريقة المشى الصحيحة؟ من المؤكد أننا على علم تام بفوائد المشى، لكننا قد لا نكون على علم بطريقة المشى الصحيحة. وتجدر الإشارة إلى أن المشى الكثيف وعلى نحو متكرر قد يسبب إجهادا للساقين. خير الأمور أوسطها لذا يتعين عليك المشى بخطوات قصيرة وفى الوقت ذاته، فكرى فى تحريك الركبة برفق لكى تبدئى فى المشى، وستساعدك هذه الطريقة على تجنب ملامسة كعبك للأرض وإحداث صدمة للركبتين كما ينبغى عليكِ الكف عن النظر إلى الأرض أثناء المشى، بل يتعين عليكِ النظر إلى السماء؛ حيُث إن هذا سيؤدى إلى فرد وإطالة العمود الفقرى بحيث لا يضغط على الساقين.
• الطريقة الثالثة: تأكدى من نسبة الحديد فى الدم
إذا كانت تنتابك رغبة قوية ولا يمكن مقاومتها فى تحريك قدميك عندما تكونين مستلقية على السرير أو تأخذين قسط من الراحة فى المساء، اعلمى أنكِ مصابة بما يسمى بمتلازمة الساقين المتعبتين وهى عبارة عن اضطراب عصبى يظهر فى صورة آلام أو حرقان أو وخز، إضافة إلى حدوث تململ فى الساقين، حسبما ذكر الدكتور جاى ليشزينر؛ استشارى وإخصائى المخ والأعصاب بمستشفى لندن بريدج. وتجدر الإشارة إلى أنها قد تكون مرضًا وراثيًا، لكن يُحتم عليكِ التأكد من نسبة الحديد فى الدم؛ حيثُ كشفت الدراسات الإكلينيكية أن %40 من مرضى متلازمة الساقين المتعبتين يعانون من نقص فى نسبة الحديد فى الدم أو الأنيميا، حسبما ذكر الدكتور ديفيد مانتل؛ إخصائى التغذية، مضيفًا: إذا كنتِ تعانين من فقر الحديد فى الدم، عليكِ بتناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحمة الحمراء والخضروات الورقية كالسبائخ أو الفاكهة المجففة كالمشمش علاوة على ذلك، يمكنك تناول مكمل غذائى يحتوى على حديد.
• الطريقة الرابعة: اخلعى حذاءك (امشى بدون حذاء)
فوفقًا لما ذكرته كل من ميشيل ساندلر وجيسيكا لى؛ مؤلفتَى كتاب «المشى حافى القدمين»، إن خلع الحذاء والمشى بدونه قد يمنع ظهور أعراض الشيخوخة فى القدمين والساقين، فضلاً عن أنه بمرور الوقت سيُحسن الدورة الدموية. وبما أن المشى حافية القدمين يعد بمثابة مساج لباطن القدمين وينشط العضلات غير النشطة، فمن المؤكد أنه سيكون هناك تزايد فى تدفق الدم إلى القدمين والساقين وهو ما يمنع الإصابة بتورم الأوردة. ويقول ستيف بلور؛ إخصائى الأقدام، إنه عندما نمشى حفاة القدمين، ستلامس قدمانا الأرض بشكل أسرع مما كانت عليه عند ارتداء الحذاء. وبعبارة أخرى، إنه عندما يقل الضغط على الكعب، سيقل الخطر الناتج عن الضغط على الكاحل والركبة ومفصل الورك.
• الطريقة الخامسة: حافظى على عضلات قوية وعقل صحى
فعندما تكون عضلات الساقين قوية وصحية ستكون حركتك أفضل عندما تكبرين فى السن وكشف الباحثون أن هناك علاقة وثيقة بين قوة الساق وشيخوخة الدماغ؛ حيثُ أفادت الدراسة – تم إجراؤها على مدار عشر سنوات – التى تم إجراؤها على 324 سيدة توءم بأن إحدى التوائم ذات الساق الأقوى تتمتع بقدرات عقلية أقوى وتشهد تغيرات طفيفة فى الدماغ عند بلوغ سن الشيخوخة. فمن ثم، يتضح بأن المشى السريع يساعد على تقوية عضلات الساق لذا ينصح توم إيرفينج؛ خبير اللياقة البدنية، باستخدام آلات الوزن الموجودة في صالات الجيم من أجل التركيز على عضلات الفخذ الرباعية الرؤوس ووتر الرجل وذلك من خلال الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء على هذه الآلات.
• الطريقة السادسة: اخضعى لبعض الفحوصات على الساقين
يقول الدكتور أنجالى ماهاتوا؛ استشارى الأمراض الجلدية والمتحدث الرسمى للمؤسسة البريطانية للأمراض الجلدية، إن %37 من مصابى الملانوما أو سرطان الجلد من النساء يعانين منه فى الساقين. لذا، عليكِ استخدام واقي الشمس بصفة مستمرة، ولاسيما إن كنت تتعرقين بشكل مفرط وكل بضعة أشهر، يتعين عليكِ أيضًا الوقوف أمام مرآة طويلة بعد الاستحمام للتأكد من عدم وجود شامة جديدة على الساقين أو عدم حدوث تغير فى الشامات الموجودة بالفعل.
• الطريقة السابعة: أكثرى من تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم
تقول الدكتورة إيما ديربيشاير؛ إخصائية تغذية، إن التشنجات الليلية لعضلات الساق عادة ما تأتى نتيجة لقلة نسبة الماغنيسيوم فى الجسم؛ حيثُ إنه يساعد على بقاء العضلات فى وضعها الطبيعى ويجعلها تعمل بصورة طبيعية ويمكنك أن تجدى الماغنسيوم فى أطعمة كالموز والبروكلي واللوز والكاجو وبذور القرع.
• الطريقة الثامنة: ارفعى قدميك
يقول كونستنتيوس كيرياكيدز؛ استشارى فى جراحة الأوعية الدموية ، إن الوقوف كثيرًا يؤدى حتمًا إلى تورم الأرجل والكاحل ولكن هذا لا يعنى بالضرورة أنه السبب الوحيد، بل هناك أسباب أخرى تؤدى إلى تورم الأرجل كتورم الأوردة وتضخم الأوعية اللمفاوية (ليمفيديما) أو ما يُعرف بداء الفيل والذى يحدث نتيجة لفشل الجهاز اللمفاوى فى تصريف السائل اللمفاوى من الساق.مضيفًا، إن رفع الأرجل أو حتى الاستلقاء مع رفع الأرجل سيؤدى بالضرورة إلى إراحة الأرجل. وتجدر الإشارة إلى أنه يتعين عليكِ التأكد – عندما رفع الأرجل – بأنها فى مستوى أعلى من القلب.

إقرأ أيضاً :  الفئات الأكثر عرضة لـ الإصابة بأمراض القلب.. هل أنت منهم؟