الأحد , أكتوبر 24 2021

لهذا السبب العجيب ننام على مقود السيارة!

لهذا السبب العجيب ننام على مقود السيارة!

أكدت دراسة أسترالية حديثة أن هناك سببا آخر يجعل الفرد يشعر بالنعاس على مقود السيارة بخلاف الإرهاق أو عدم انتظام النوم أو نقص الكافيين.

ووفقا لموقع “techtimes”، فإن الكثيرين يغلبهم النعاس أثناء القيادة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث كوارث مفزعة، موضحا أن حادثة من كل 5 حوادث سير حول العالم سببها سقوط السائق في النعاس.

وأكدت الدراسة، التي أعدتها جامعة “آر إم آي تي” الأسترالية، أن الاهتزازات التي تفعلها السيارة أثناء الحركة هي ما تجعل السائق ينام في 15 دقيقة فقط، حيث أن هذه الحركات اللطيفة تتسبب في سقوط الجسم والعقل بغيبوبة.

وأكد “ستيفن روبنسون”، أحد معدي الدراسة، أن سائق السيارة ينام بسبب الاهتزازات التي يشعر بها عند القيادة، وتزداد رغبته في النوم إذا كانت هذه الاهتزازات ثابتة وبترددات منخفضة.

ووضع الفريق البحثي نحو 15 متطوعا على جهاز محاكاة افتراضي وجعلوهم يشعرون بالاهتزاز عند ترددات مختلفة، واختبروهم مرتين، إحدهما مع عدم وجود اهتزازات، والأخرى مع وقوع اهتزازات ولكن بتردد منخفض.

إقرأ أيضاً :  اتصال يكلف سعودياً 134 ألف دولار من حسابه البنكي

مكعب الثلج.. الخدعة الأفضل للنوم في الجو الحارإقرأ أيضاً:

وأظهرت نتائج الدراسة أن الفرد يشعر بالنعاس بسبب تأرجح الجهاز العصبي المركزي لتعرضه إلى التعب والإرهاق بسبب الاهتزازات، والتي تجعل السائق ينام خلال 15 دقيقة فقط، ويمكن أن يتحول الأمر إلى نعاس شديد بعد 30 دقيقة.

وقالت الدراسة إن السائق عليه ملء عربته بالناس خاصة إذا كان مسافرا لمكان بعيد، حتى لا ينام ويندمج في الحديث مع الآخرين.