الخميس , أكتوبر 29 2020

مسؤول أردني: 300 ألف سوري يعملون بالاقتصاد غير المنظم

مسؤول أردني: 300 ألف سوري يعملون بالاقتصاد غير المنظم

كشفت وزارة العمل الأردنية عبر ممثلها حمدان يعقوب، بأن الوزارة استصدرت حتى اللحظة 106 آلاف تصريح عمل للاجئين السوريين، مشيراً إلى أن عدد العاملين في الاقتصاد غير المنظم يقدر بـ300 ألف.

وقال يعقوب إن “اللاجئين السوريين في سوق العمل، يبتعدون أو يتجنبون استصدار تصاريح عمل نتيجة مخاوف انقطاع الدعم المالي المقدم لهم من منظمات دولية، فضلاً عن رغبة بعضهم في اللجوء لبلد ثان، ما يجعلهم يعتقدون بأن استصدار تصريح عمل سيعوق ذلك”.

ونقلت الصحيفة عن أصحاب القرار في المنظمات الدولية، قولهم إن إصدار تصاريح عمل للسوريين لن يؤثر على قيمة المساعدات التي تمنح لهم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بل هو إجراء تنظيمي لحماية حقوقهم.

وطالب الخبير الدولي بشؤون العمال المهاجرين واللاجئين في الاتحاد العربي للنقابات (محمد المعايطة) بتنظيم سوق العمل ومنح اللاجئين السوريين واللاجئين عموما تصاريح عمل، قائلاً، :لا يوجد أي نص قانوني یمنع أي لاجئ من التقدم لنيل تصريح عمل، ولكن لا بد من توافر شروط وأوراق للتقدم لنيله، فموضوع منح التصريح من عدمه من صلاحيات وزارة العمل، وفقا لمعاییر وأسس محددة، ومن ثم الحصول على الموافقات الأمنية من وزارة الداخلية”.

يشار إلى أن تصريحات كل من المسؤول الأردني والخبير الأردني جاءت خلال مؤتمر نظمه مركز تمكين للدعم والمساندة، حول مدى تأثير وجود عمال سوريين في الأردن على فرص الأردنيين.

المصدر: الغد الاردنية