الخميس , أغسطس 18 2022

القهوة أو الشاي… أيّهما أفضل للرجيم؟

القهوة أو الشاي… أيّهما أفضل للرجيم؟

تكثر فوائد الشاي والقهوة الصحّية ولكن يُفضّل الانتباه للكمّية المتناولة من هذين المشروبين نظراً لاحتوائهما على نسبةٍ معيّنة من مادة الكافيين المنبّهة، التي إن زادت عن…

تكثر فوائد الشاي والقهوة الصحّية ولكن يُفضّل الانتباه للكمّية المتناولة من هذين المشروبين نظراً لاحتوائهما على نسبةٍ معيّنة من مادة الكافيين المنبّهة، التي إن زادت عن حدّها الطّبيعي في الجسم تسبّبت بمشاكل صحّية عدّة.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الفوائد التي تتميّز بها كلّ من القهوة والشاي في مجال التخسيس.

فوائد القهوة للرّجيم

تُساعد محتويات القهوة على جعلها مشروباً مميّزاً في مجال الرّجيم، ونستعرض في ما يلي أبرز فوائدها في هذا المجال:

– تزيد من حرق الدّهون:

تزيد القهوة من حرق الدهون بنسبةٍ تتراوح بين 10 و29 في المئة، كما أنّها تُحسّن الأداء البدنيّ للجسم عن طريق تحليل الأحماض الدهنيّة الموجودة في الأنسجة، بالإضافة إلى أنّ محتواها من الكافيين يُنشّط الجهاز العصبي المركزي ويزيد من أكسدة الأحماض الدهنيّة.

– تعزّز معدّل التمثيل الغذائي:

يُعزز الكافيين الموجود في القهوة من معدّل التمثيل الغذائي بنسبةٍ تتراوح بين 3 و11 في المئة، كما أنّه قد يُقلّل الشهية وكمّيات الطعام المتناولة ما يُساهم في تخسيس الجسم.

الشاي والتّخسيس

يُعدّ الشّاي مشروباً خالياً من السّعرات الحراريّة في حال تمّ تناوله بمفرده من دون إضافة الحليب أو المحليّات إليه.

في هذا الإطار، يُمكن لاستهلاك نسبةٍ من السّعرات الحراريّة أقلّ بـ250 سعرة حراريّة في اليوم عمّا اعتاد عليه الجسم، أن يُحقّق خسارةً في الوزن تصل إلى حوالى 0.45 كلغ في الأسبوع.

يُشار أيضاً إلى أنّ الشاي يُساعد على الشّعور بالشّبع لفترةٍ طويلة من الوقت ما يُساهم في التقليل من تناول الطّعام وبالتالي تخسيس الجسم.

القهوة أم الشاي؟

تُخبّئ القهوة سعراتٍ حراريّة أكثر من الشاي؛ حيث يحتوي الكوب الواحد من القهوة على أكثر من 500 سعرةٍ حراريّة خصوصاً عندما تتمّ إضافة الحليب أو المحليّات إليها. أمّا كوب القهوة العادي الخالي من الإضافات فيحتوي على 5 سعراتٍ حراريّة فقط.

ولكنّ الشاي يُخبئ بدوره العديد من الفوائد الصحّية على صعيد تحسين عمل الجهاز الهضمي والوقاية من بعض أنواع السرطانات ومن انسداد الشرايين وغيرها من المشاكل الصحّية.

لذلك وفي سياق اتّباع رجيمٍ صحي، لا بدّ من تجنّب الإضافات في كلّ من القهوة والشاي من أجل الاستفادة من هذين المشروبين في مجال التّخسيس مع الإشارة إلى تميّز الشاي في هذا الإطار عن القهوة بتأثيره العام على الجسم.