الأربعاء , ديسمبر 1 2021

سعر الفروج يرتفع مجدداً والسبب !؟

سعر الفروج يرتفع مجدداً والسبب !؟
أكد مربي الدواجن حكمت حداد ارتفاع سعر الفروج بنسبة 80% عن الفترة السابقة، مرجعاً السبب إلى انخفاض عمليات تهريبه بحدود 90%، مستبعداً علاقة “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بتخفيض السعر سابقاً.
وفي المقابل، برّر مدير الأسعار في الوزارة نضال مقصود ، ارتفاع الأسعار مجدداً إلى العرض والطلب، مبيّناً أن الوزارة لا يمكنها وضع نشرة أسعار ثابتة على مدار العام لذا تقوم بتحديد نشرات دورية له كل 3 أيام تقريباً، وفق ما أوردته صحيفة “تشرين”.
واعتبر مقصود أن تكلفة الفروج تحسب بكل خطوة في إنتاجه ابتداءً من وجوده في المزارع وانتهاء بوجوده في الأسواق، حيث زاد سعر الصوص من 550 إلى 775 ليرة بسبب قلة الأعداد لعزوف المربين عن التربية، مبيّناً أن الأسعار ما زالت ضمن السقف المعقول.
وأشار مقصود إلى غياب دور “وزارة الزراعة” في توجيه المربين لتربية الدواجن بشكل منظم منعاً من الفوضى سواء في التربية أو السعر، لكن المربي حداد بيّن أن الدعم الحكومي لم يكن مشجعاً على التربية حتى في مجال تقديم القروض له.
أما مدير ” المؤسسة العامة للدواجن ” سراج خضر، فقد فسّر ارتفاع سعر الفروج بأن تربية الفروج في فصل الشتاء مكلفة بسبب التدفئة، وتزداد حالات النفوق عما هي في الصيف.
وطرح خضر للصحيفة نفسها حلاً لمشكلة تهريب البيض والفروج بالتوازي مع دور الجمارك في قمعها، وهو أن تكون تكلفة إنتاج الفروج والبيض موازية لتكلفة إنتاجه في دول الجوار وهذا في رأيه يمنع التهريب بشكل كامل.
وفي نهاية 2017، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبدالله الغربي، أنه سيتم إنهاء تهريب الفروج التركي خلال أسبوع، وتنفيذ كل مايتطلبه النهوض بقطاع الدواجن وعدم تعرض المربين لأي خسائر.
ووفقاً لتسعيرة “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في 21 شباط 2018، فقد وصل سعر الفروج الحي الذي يزن كيلوجراماً واحداً إلى 675 ليرة، بينما سجل سعر الفروج المذبوح والمنظف بدون رأس 975 ليرة.

إقرأ أيضاً :  وزير الزراعة: لن يستقر قطاع الدواجن في سورية إلا بتوفر نقطتين رئيسيتين

اترك تعليقاً