الجمعة , أكتوبر 19 2018
الرئيسية / صحة و جمال / 4 تأثيرات خطيرة للمشروبات الغازية على الخصوبة
الخصوبة

4 تأثيرات خطيرة للمشروبات الغازية على الخصوبة

4 تأثيرات خطيرة للمشروبات الغازية على الخصوبة

تحتوي المشروبات الغازيّة على موادٍ تجعلها غير صحّيةٍ على الإطلاق، غير أنّ التّخطيط للحمل بشكلٍ جيّد يتطلّب اتّباع نظامٍ غذائي صحّي وسليم من أجل تعزيز الخصوبة.

إليكم تأثير المشروبات الغازيّة على الخصوبة عند الرّجل والمرأة:

زيادة خطر الإصابة بالسكري

لا تقتصر أضرار تناول المشروبات الغازيّة على الحمل والإنجاب فقط،، بل تزيد أيضاً من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الصحّية المختلفة المؤثّرة سلباً على الخصوبة مثل السّكري.

بالنّسبة إلى الخصوبة عند الرّجل، يعمل السّكري على عرقلة خصوبته ويُمكن أن يسبّب القذف إلى الخلف؛ فالسائل المنوي الذي يُفترض خروجه أثناء عمليّة القذف ربما يعود إلى المثانة مما يؤثّر سلباً على انخفاض فرص الحمل.

كذلك، فإنّ هذا المرض المزمن يسبّب مشاكل في الانتصاب بالإضافة إلى أنّ الذي يُعاني من مرض السكري يُنتج سائل منويّ أقلّ كثافة، كما أنّ خلايا الحيوانات المنويّة لديه تختلف كثيراً عن التي يُنتجها الرّجل الطبيعي.

مشاكل صحّية وعقليّة

إنّ الإفراط في تناول المشروبات الغازيّة المحلاة بالسّكر يسبّب مشاكل صحية وعقليّة مثل فرط النّشاط والتوتّر والحزن والاكتئاب؛ وكلّها أمور تؤثّر سلباً على الخصوبة عند كلّ من الرّجل والمرأة.

زيادة السكر في الدم والسمنة

يؤدّي تناول المشروبات الغازيّة بكثرة إلى زيادة السّكر في الدم ما يُسبّب ارتفاعاً في ضغط الدم لساعاتٍ طويلة بالإضافة إلى إفراز الجسم لهرموناتٍ تُساعد على زيادة الوزن وصولاً إلى الإصابة بالسّمنة.

وتُساوي كمّيات السكر الموجودة في المشروبات الغازيّة نفس كمّياتها في عصائر الفاكهة الصناعيّة، إلا أنّ امتصاص الجسم لسكر الفاكهة يختلف عن امتصاص سكر المشروبات الغازيّة، وهو ما يُفسّر سبب عدم تأثير السكر في عصائر الفاكهة على الخصوبة.

فشل البويضات والأجنّة في النمو

قد يُشكّل اتباع عادة تناول المشروبات الغازيّة يومياً تهديداً صحّياً كبيراً، والسّبب هو احتمال تعرّض البويضات والأجنّة للفشل في النمو داخل بيئاتٍ عالية من الجلوكوز في الدم.

ويُشار إلى أنّ تناول مشروبٍ غازيّ واحدٍ على الأقلّ يومياً يُقلل من فرص الإنجاب لدى النّساء بنسبة 25 في المئة وبنسبة 33 في المئة لدى الرجال.

هذه التأثيرات تُحتّم الحدّ من تناول المشروبات الغازيّة والابتعاد عن هذه العادة السيّئة قدر الإمكان، للحفاظ على صحّةٍ جنسيّةٍ جيّدة ونسبة خصوبةٍ عالية.

(صحتي)

شاهد أيضاً

8 استخدامات "غريبة عجيبة" للمشروبات الغازية

8 استخدامات “غريبة عجيبة” للمشروبات الغازية.. جربها الآن

8 استخدامات “غريبة عجيبة” للمشروبات الغازية.. جربها الآن على الرغم من أن المياه الغازية تعدّ …