الثلاثاء , أكتوبر 4 2022

6 أضرار لشرب عصير البرتقال على الريق

6 أضرار لشرب عصير البرتقال على الريق

يُعتبر البرتقال من أهمّ الفواكه الشعبيّة التي تتمتّع بفوائد صحّة عديدة ومتنوّعة على صعيد الصحّة العامة خصوصاً في مجال محاربة الانفلونزا والالتهابات.

ولكنّ شرب عصير البرتقال صباحاً على الريق قبل تناول أيّ وجبةٍ غذائيّة من شأنه أن يُسبّب بعض الأضرار الصحّية التي نذكر أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

سوء الهضم وحرقة المعدة

يتسبّب شرب عصير البرتقال على الريق صباحاً قبل تناول أيّ وجبةٍ غذائيّةٍ، في سوء هضم الأطعمة خلال النّهار خصوصاً في حال تناوله بكمّياتٍ كبيرة، كما أنّه يُسبّب الشّعور بحرقةٍ مزعجةٍ في المعدة.

وذلك لأنّ البرتقال يحتوي على كمّيةٍ كبيرةٍ من السّكريات والأحماض العضوية خصوصاً حمض السيتريك وحمض الإسكوربيك، والتي تتسبّب في تحفيز الغشاء المخاطي إذا تمّ تناولها على الريق.

التهاب المعدة والأمعاء

يُمكن أن يسبّب عصير البرتقال التهاب المعدة والأمعاء خصوصاً إذا تمّ تناوله لوحده في الصّباح على الريق، ويُفضّل أن يدخل عصير البرتقال إلى الجسم في آخر الوجبة الغذائيّة وليس قبلها.

حساسية على البرتقال

من الممكن أن يصيب بعض الأشخاص حساسية من تناول البرتقال، لكن هذا أمر نادر.

التسمّم في الفيتامين C

من المعروف أنّ عصير البرتقال يحتوي على كمّيةٍ كبيرة جداً من الفيتامين C المُفيد جداً للجسم، ولكنّ إدخال هذا العنصر إلى الجسم على الريق من دون تناول أيّ طعامٍ قبله من شأنه أن يُسبّب مع الوقت تسمّماً في الفيتامين C.

ويُشار إلى أنّه يُحّذّر عادةً من تناول الفيتامينات على الريق لأنّ الأطعمة تُسهّل امتصاصها من قبل الجسم، كما أنّها تؤذي المعدة بشكلٍ كبير في حال أُخِذت قبل تناول الطّعام.

تدهور مينا الأسنان

بسبب احتوائه على الأحماض العضويّة، فإنّ تناول عصير البرتقال على الريق يُمكن أن يتسبّب بتدهور مينا الأسنان بدل من الاستفادة من فائدته في تعزيز صحّة الأسنان إذا تمّ تناوله بعد الوجبة الغذائيّة.

تقرّح الفم

بالإضافة إلى كلّ ما سبق، قد يُسبّب تناول عصير البرتقال على الريق تقرّحاتٍ في الفم بسبب احتوائه على الأحماض العضويّة التي قد تؤذي الفم في حال لم يكن محضّراً لاستقبالها عن طريق تناول الطّعام قبل شرب هذا العصير.

هذه الأضرار الـ6 يُمكن تجنّبها عن طريق الحرص على تناول عصير البرتقال بعد الوجبة الغذائيّة وليس قبلها.