الثلاثاء , أكتوبر 4 2022

هل صحيح أن اليانسون يساعد على تذويب الشحوم؟

هل صحيح أن اليانسون يساعد على تذويب الشحوم؟

يعتبر اليانسون من أنواع النبات العشبية الشهية التي يمكن استخدامها كمشروب ساخن (شاي) أو إضافتها إلى بعض الأطعمة الشهية. وما يميّز اليانسون هي رائحته الذكية وطعمة الحلو وله أسماء متعددة عربياً نذكر منها: الحبّة الحلوة والكمّون الحلو خصوصاً انه يحتوي على 1.5 % من الزيوت الطيارة، الأنيثول والأستراجول المساعدة على تهدئة الاعصاب وتعزيز صحة الامعاء، تخفيف أمراض الجهاز الهضمي بالإضافة إلى خفض الوزن.

اليانسون لاذابة الشحوم

عرفت الفوائد الطبية لليانسون منذ القدم خصوصاً لدى المصريين والرومان، إلّا أنه قد أثبت فعاليته أيضاً في إنقاص الوزن وإذابة الشحوم وذلك على الشكل التالي:

– يساعد اليانسون في نحسين عمل الجهاز الهضمي وتسهيل إنتقال العناصر الغذائية إلى الدم مقابل تنشيط حركة الأمعاء واستقلاب الدهون.

– وبما أن اليانسون هو مدرٌّ للبول، فهو بالتالي يعمل على تطهير الجسم من رواسب الأطعمة والسموم التي وبحال بقيت يمكن أن تتسبب بإلتهابات تتحوّل بعدها إلى دهون عنيدة.

– كما ان اليانسون وبسبب إحتوائه على بعض الزيوت الطيارة، ما يساعد على تهدئة الأعصاب أي إبعاد التوتر والتشنّج اللذان يسببان الأكل العاطفي وتناول الكثير من الأطعمة غير الصحية التي تؤدي إلى تراكم الدهون في أماكن عديدة من الجسم.

– أمّا الاهم هو ان رائحة اليانسون القوية تلعب دوراً مهماً في كبح الشهية أمّا الشاي المستخرج منه، وبعد شربه يمكن ان يساعد على ملىء الامعاء وتعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ عديدة ما يمنع تماماً تناول الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات خصوصاً على بين الوجبات الرئيسية.

بعض النصائح لتناول اليانسون لإذابة الشحوم

– من المهم تحضير شاي اليانسون وشرب كوبٍ منه قبل وجبة العشاء ما يساعد على تهدئة الأعصاب وملىء المعدة لتعزيز الشعر بالشبع.

– يمكن إضافة اليانسون إلى العديد من الأطعمة مثلاً يمكن رشه على السلطات أو مزجه مع الصلصات الشهية.

– كما أنه من الضروري أن تعلموا أنه لا يمكن الغتكال على اليانسون لوحده لإذابة الشحوم، بل يجب اتباع حمية غذائية خالية من الدهون وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.