الأحد , ديسمبر 15 2019
هل تُعاني من عدم انتظام في ضربات القلب

هل تُعاني من عدم انتظام في ضربات القلب؟ هذه المعلومة ستصدمك !!

هل تُعاني من عدم انتظام في ضربات القلب؟ هذه المعلومة ستصدمك !!

من منا لم تأتي عليه لحظة، ويشعر بسرعة دقات قلبه، التي تسبب له الهلع الشديد، حيث يشعر الفرد منا وكأنه قلبه كاد أن يقف، ولكن عدم انتظام دقات القلب هو نوع شائع من اضطراب ضربات القلب، والذي تتحول فيه ضربات القلب الطبيعية إلي شكل أسرع وبشكل خاص أثناء الراحة.

من الطبيعي أن يرتفع معدل ضربات القلب أثناء التمرين، كاستجابة فسيولوجية للإجهاد أو المرض، ولكن ما يثير القلق عندما تسرع ضربات القلب بشكل أسرع من المعتاد، في الغرف العلوية والسفلية من القلب أثناء راحة الإنسان، نأتي الآن لتفصيل متى تشعر بالقلق وما هي أسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة فتابع معي.

متى تقلق عندما تشعر بسرعة ضربات قلبك؟

في بعض حالات ضربات القلب السريعه ، قد لا يسبب عدم انتظام دقات القلب أي أعراض أو مضاعفات. ولكن إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي عدم انتظام دقات القلب إلى تعطيل وظائف القلب الطبيعية ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، بما في ذلك:

1- فشل القلب.

2- السكتة الدماغية.

3- السكتة القلبية المفاجئة أو الموت.

قد تساعد العلاجات ، مثل الأدوية أو الإجراءات الطبية أو الجراحة ، في السيطرة على سرعة ضربات القلب أو إدارة الحالات الأخرى التي تساهم في عدم انتظام دقات القلب.

أنواع عدم انتظام دقات القلب:

هناك العديد من أنواع مختلفة من عدم انتظام دقات القلب غير طبيعي. أنهم مصنفة وفقاً لأصل وسبب ضربات القلب بشكل غير طبيعي سريع، تشمل الأنواع الشائعة من عدم انتظام دقات القلب ما يلي:

1- الرجفان الأذيني:

الرجفان الأذيني هو معدل ضربات القلب السريع الذي يسببه نبضات كهربائية فوضوية غير منتظمة في الغرف العلوية للقلب (الأذينين)، هذه الإشارات تؤدي إلى تقلصات سريعة ، غير منسقة ،وقد يكون الرجفان الأذيني مؤقتًا ، ولكن لن تنتهي بعض هذه الأعراض إلا إذا تم علاجها.

الرجفان الأذيني هو النوع الأكثر شيوعًا من عدم انتظام دقات القلب، حيث يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني من بعض التشوهات الهيكلية للقلب المرتبطة بالظروف الكامنة مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، والعوامل الأخرى التي قد تساهم في الرجفان الأذيني تشمل اضطراب صمام القلب ، فرط الغدة الدرقية أو كثرة استخدام الكحول، تحدث الرفرفة الأذينية عن طريق الدوائر غير المنتظمة داخل الأذينين. قد تحل نوبات الرفرفة الأذينية نفسها أو قد تتطلب علاجًا، والأشخاص الذين يعانون من الرفرفة الأذينية غالباً ما يعانون من الرجفان الأذيني في أوقات أخرى.

2- تسرع القلب فوق البطيني :

عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني هو ضربات القلب بشكل غير طبيعي سريع ينشأ في مكان ما فوق البطينين. وينتج عن دارات غير طبيعية في القلب عادة ما تكون موجودة عند الولادة وتخلق حلقة من الإشارات المتداخلة، فهو ينشأ مع إشارات كهربائية غير طبيعية في الغرف السفلية للقلب (البطينات)، لا يسمح معدل ضربات القلب السريع للبطينين بالعمل والتعاقد بكفاءة من أجل ضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم، قد تكون حلقات عدم انتظام دقات القلب البطيني قصيرة وتستمر فقط بضع ثوان دون التسبب في ضرر، لكن يمكن أن تصبح النوبات التي تستمر لأكثر من بضع ثوان حالة طبية طارئة تهدد الحياة.

3- الرجفان البطيني:

يحدث الرجفان البطيني عندما تتسبب النبضات الكهربائية الفوضوية السريعة في تقشع البطينين بشكل غير فعال بدلاً من ضخ الدم الضروري إلى الجسم، هذا يمكن أن يكون قاتلا إذا لم يتم استعادة القلب إلى إيقاع طبيعي في غضون دقائق مع صدمة كهربائية للقلب إزالة الرجفان،الرجفان البطيني قد يحدث أثناء أو بعد نوبة قلبية،حيث يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الرجفان البطيني من مرض القلب الأساسي أو تعرضوا لصدمة خطيرة ، مثل التعرض للبرق.

أسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة:

يتسبب عدم انتظام دقات القلب من شيء يعطل النبضات الكهربائية الطبيعية التي تتحكم في معدل الضخ للقلب، والعديد من الأشياء يمكن أن تسبب أو تساهم في مشاكل في النظام الكهربائي للقلب، ونأتي الآن إلى أسباب ضربات القلب السريعة :

1- تلف في أنسجة القلب في المسارات الكهربائية غير الطبيعية في القلب عند الولادة حالات القلب الخلقية.

2- مرض أو خلل في القلب.

3- فقر دم.

4- ممارسة الرياضة.

5- الإجهاد المفاجئ، مثل الخوف.

6-ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

7- تدخين.

8- حمى.

9- شرب الكثير من الكحول.

10- شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

11- الآثار الجانبية للدواء.

12- إساءة استخدام العقاقير.

13- فرط نشاط الغدة الدرقية.