الخميس , مايو 2 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

جورج و جان.. هل تعلمون معنى هذا الأسم ؟

جورج و جان.. هل تعلمون معنى هذا الأسم ؟

شام تايمز

جورج وجان اسما علم مذكران أحدهما مشتق من أصل يوناني والآخر من أصل عِبري.

شام تايمز

الأول هو جورج (georges بصيغته الغربية) مأخوذ من كلمتين يونانيتين هما: جي (‘ge) ومعناها: الأرض، وأرجون (ergon) ومعناها فلح أو حرث ما يعني أن أول من اتخذ هذا الاسم كان عملُه الفلاحة والزراعة.

يَستمِدّ اسمُ جورج شُهرتَه من القديس جورج الذي عاش في القرن الرابع وكان من رجال الكنيسة تقياً عُذّب واستشهد على الإيمان في فلسطين في العهد الروماني. تُنسَبُ إليه مُعجزات كثيرة أشهرها أنه قتل تِنِّيناً شيطانيا وتُرسم له صور وتصنع تماثيل تمثله وهو يركب حصاناً ويطعن التنّين.

عيدُه في الثالث والعشرين من نيسان.

أما الاسم الثاني جان (jean) فمأخوذ من الكلمة العِبرية يوحنان، ومعناها “الله حنان” والصيغة العربية له هي يوحنّا، ويستمدّ سُمعتَه من يوحنا
المعمدان الذي بشّر بالمسيح وعمّده بماء الأردنّ.

والصيغة العربية لاسم جان هي حَنّا مؤنثه حَنّة. وحَنّة اسم والدة السيدة مريم العذراء، والصيغة العربية لاسم حَنّة جانّ (jeanne) ومن تنويعاته جانيت (jeannet) وجانين (jeanine) وحَنان وحَنين اسمان عربيان. معنى الأول هو العطف والرحمة. من قولهم: حَنَّ عليه، يَحِنُّ، حَنّةً وحَناناً، إذا عطف عليه وأشفق وترحّم.

والحنينُ هو تَوَقانُ النفس، وقيلَ هو التألّمُ من الشَوق.

شام تايمز
شام تايمز