الثلاثاء , مارس 31 2020
وزير الاقتصاد

وزير الاقتصاد: السوق اللبنانية امتلأت بالمنتجات السورية

وزير الاقتصاد: السوق اللبنانية امتلأت بالمنتجات السورية

أكد وزير الاقتصاد سامر الخليل، أنه تم إجراء تقييم لكل واقع المناطق الحرة في سورية وأنه سيتم تطويره في العديد من المجالات وعرضت الوزارة رؤيتها أمام مجلس الوزراء رؤيتها باعتبار أنه مهم جداً.

وأوضح أن تطويره سيكون في عدة مجالات منها الاستثمار الصناعي إضافة إلى التوجه نحو المناطق الحرة الخاصة، مضيفاً: اليوم عدلنا كل ماله علاقة في أنظمة الاستثمار في المنطقة الحرة في دمشق.

وفيما يتعلق بالمنطقة الحرة السورية والأردنية أكد الخليل أنه تم اتخاذ قرار ألا يتخذ أي إجراء بالشركة المشتركة بين سورية والأردن حتى يتم فتح معبر نصيب ويتم بعد ذلك تسمية مدير جديد للشركة، إضافة إلى أنه سيتم ترميم عدد المديرين السوريين في الشركة باعتبار أن هناك عدداً منهم أصبح خارج الشركة.

وأضاف الخليل: متمسكون بهذه الشركة وسيكون لها دور مهم في المرحلة القادمة واتخذنا مجموعة من الإجراءات لتطوير العمل ضمنها، مشيراً إلى أنه كل فترة يعقد مجلس إدارتها اجتماعاً عبر السكايب.

وأشار الخليل إلى أن المسائل المهمة لدى الحكومة تفعيل المرافئ السورية وتشغيلها، وكشف أنه تم تشكيل لجنة من الوزارة ونظيرتها النقل والجمارك لتقيم المواد التي سيتم إلزام مستورديها أو مصدريها عبر المرافئ السورية.

وكشف الخليل عن ارتفاع عدد معامل الزيوت والسمون في البلاد من 8 إلى 40 معملاً وبالتالي أصبح هناك قدرة للاكتفاء الذاتي، مؤكداً أنه يتم التصدير إلى لبنان ودول أخرى عبر البحر لدرجة أن السوق اللبنانية امتلأت بالمنتجات السورية ما دفع الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ إجراءات ضد هذه المنتجات وبالتالي اتخذنا إجراءات مقابلة.

وكشف الخليل أن الوزارة أعدت دراسة تم إرسالها إلى وزارة الصناعة متعلقة باستيراد بعض الأقمشة لاتخاذ القرار بمنع الاستيراد من عدمه.

الوطن