الأحد , سبتمبر 25 2022

القبض على محتال يشتري أشياء من المواطنين عبر الانترنت ويدفع ثمنها دولارات مزورة

القبض على محتال يشتري أشياء من المواطنين عبر الانترنت ويدفع ثمنها دولارات مزورة
بناءً على المعلومات الواردة إلى إدارة الأمن الجنائي بوجود شخص يقوم بترويج مبالغ مالية مزورة مستخدماً أحد مواقع التواصل الاجتماعي ستاراً لأعماله الإجرامية.
ومن خلال البحث والتحري تمكن فرع مكافحة التزييف والتزوير بإدارة الأمن الجنائي من إلقاء القبض على المذكور، وتبين أنه يدعى ( م – ا )، وبالتحقيق معه اعترف بإقدامه على امتهان أعمال النصب والاحتيال على المواطنين وترويج الدولار الأمريكي بالاشتراك مع شخص متواري ، حيث يستخدم صفحة وهمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لعدم كشف هويته الحقيقية، ويقوم بدخول الصفحات التي تعرض إعلانات لبيع أشياء مستعملة ويتواصل مع أصحابها ويتفق معهم على شراء ما يعرضونه ثم يدفع الثمن بمبلغ مزيف من الدولار الأمريكي بحجة أنه يريد السفر ولا يمتلك الوقت الكافي لتصريف المبلغ، وقد ارتكب عدة عمليات نصب واحتيال منها:
ــ شراء جوالين من شخص عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي بمبلغ /1000/ ألف دولار مزيف.
ــ ترويج مبلغ /700/ سبعمائة دولار أمريكي بنفس الطريقة السابقة.
ــ شراء هاتف جوال عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي من شخص بعد إقناعه بأخذ ثمنه بالدولار الأمريكي،ثم بيعه لأحد أصحاب المحلات بمبلغ /200.000/ مائتي ألف ليرة سورية.
ــ احتال على شخص منذ حوالي سنتين، وأخذ منه مبلغ /400.000/أربعمائة ألف ليرة سورية مدعياً أنه يعمل بالتجارة وسيعطيه نسبة من الأرباح، وبعد انكشاف أمره أعاد له جزء من المبلغ على عدة دفعات.
ومازالت التحقيقات مستمرة لإلقاء القبض على المتواري ، ويجري العمل على تقديم المقبوض عليه مع المصادرات إلى القضاء المختص .
تهيب وزارة الداخلية بالإخوة المواطنين أخذ الحيطة والحذر عند القيام بعمليات البيع والشراء عبر الانترنت والتأكد من هوية الأشخاص الذين يتعاملون معهم حفاظاً على حقوقهم.
المصدر: وزارة الداخلية