الخميس , يوليو 9 2020

خطأ فادح تسبب بخسارة اليابان الحرب العالمية الثانية.. العالم اهتز!

خطأ فادح تسبب بخسارة اليابان الحرب العالمية الثانية.. العالم اهتز!
نشرت قناة “العربية” تقريراً بعنوان “خطأ فادح تسبب بخسارة اليابان الحرب العالمية الثانية”، مشيرا الى ان “العالم اهتز يوم السابع من كانون الأول سنة 1941، على وقع هجوم بيرل هاربر (Pearl Harbor)، حيث لم تتردد اليابان في مهاجمة القاعدة البحرية الأميركية ببيرل هاربر التابعة لجزر هاواي بعرض المحيط الهادئ”.
وفي التفاصيل، في حدود الساعة الثامنة صباحا من ذلك اليوم، شنت 353 طائرة حربية يابانية هجوما مباغتا على القاعدة الأميركية، وبذلك أعلنت اليابان الحرب على الولايات المتحدة ودخولها بشكل رسمي الحرب العالمية الثانية.
وفي الأثناء، انطلقت الطائرات اليابانية من على متن 6 حاملات طائرات لتشن موجتين من الغارات الجوية على قاعدة بيرل هاربر تكبدت خلالها القوات الأميركية خسائر جسيمة. فبالإضافة إلى تخريبهم وإغراقهم لحوالي 20 سفينة حربية، تمكن #اليابانيون من تدمير 188 طائرة حربية أميركية، تزامن ذلك مع مقتل ما يزيد عن 2000 جندي أميركي، بحسب “العربية”
واعتبر الهجوم الياباني على بيرل هاربر نصرا تكتيكيا، فلأول مرة في تاريخها تمكنت الطائرات اليابانية من إصابة هدف يبعد حوالي 4 آلاف ميل عن موطنها، كذلك ألحقت هذه العملية العسكرية خسائر فادحة بالجانب الأميركي الذي عاش على وقع حالة من الذهول بسبب عدد القتلى المرتفع.
إلا أن هذا الانتصار لم يدم طويلا، حيث عرف هجوم بيرل هاربر فشلا استراتيجيا ذريعا، لأن اليابان لم تتمكن من تحقيق الأهداف التي رسمتها من خلال هذا الهجوم المباغت، وبسبب ذلك أيقظت البحرية اليابانية الوحش الصناعي الأميركي الذي لم يتردد في إعلان الحرب على اليابان بعد يوم واحد من الاعتداء، واضعا بذلك حدا لسياسة الانعزال التي عاشت على وقعها الولايات المتحدة الأميركية على مدار سنوات عديدة.