السبت , مايو 8 2021

تعرف على أسباب الشيخوخة المبكرة وكيفية محاربتها

تعرف على أسباب الشيخوخة المبكرة وكيفية محاربتها

ارتفع في السنوات الأخيرة، معدلات الإصابة بالشيخوخة المبكرة، بسبب نمط الحياة غير الصحي الذي يعيشه الأغلبية والذي يؤثر في المظهر العام للبشرة والجسم وكذلك في مدى جودة عمل وظائف الجسم المختلفة.

من جانبه، قال د. مصطفى زيدان، أخصائى الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، إن هناك الكثير من النساء أو الرجال يتعرضون إلى الشيخوخة المبكرة، خاصة بعدما زاد معدل الإصابة بها خلال السنوات الأخيرة بسبب نمط الحياة غير الصحي الذي يعيشه الأغلبية، والذي يؤثر في المظهر العام للبشرة والجسم وكذلك في مدى جودة عمل وظائف الجسم المختلفة.

وأضاف “أحيانًا يصاب البعض بالشيخوخة المبكرة وهم في أواخر الثلاثينات أو الأربعينات، وعادة ما تظهر بوادر هذا على الشكل من حيث سرعة نمو الشعيرات البيضاء أو يزيد عدد التجاعيد على الجلد، وما إلى ذلك”.

وأشار إلى أن هناك العديد من أسباب الشيخوخة المبكرة التي من الممكن أن تظهرعلى الرجال أو النساء، وتؤثر على حياتهم المستقبلية كليا، ومن أهمها وأكثرها انتشارا نمط التغذية الخاطئة حيث يعد الإفراط في تناول الطعام الدسم والوجبات السريعة، وكذلك الوجبات التي تحوي نسبة عالية من المواد الحافظة من أبرز وأشهر أسباب الشيخوخة المبكرة؛ لأنه يتسبب في ازدياد الجذور الحرة بالجسم، والتي تؤدي لتلف خلايا الجسم ومن ثم الشيخوخة المبكرة لذلك ينصح بتناول الطعام الصحي.

إقرأ أيضاً :  ماذا يحدث لجسمك عند تناول ملعقة عسل يومياً؟

وأضاف أن قلة النوم يؤدى الى اضطراب الساعة البيولوجية داخل جسم الإنسان، كما أن كثرة الضغط العصبي والشعور بالتوتر قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض وإصابة صاحبها بالإجهاد المستمر، وكذلك حدوث الصداع الكلي أو النصفي، بخلاف أمراض الضغط والقلب ومن ثم تلف الخلايا وشيخوختها.

ولفت إلى أن شباب الإنسان يجدد من عمر شرايينه، بينما الإجهاد والغضب والقلق من أكبر العوامل المؤثرة والمدمرة لتلك الشرايين.