الجمعة , ديسمبر 13 2019
هل البوشار مفيد للصحّة؟

هل البوشار مفيد للصحّة؟

هل البوشار مفيد للصحّة؟

الفوشار من أكثر المأكولات شعبيّة، فهو لذيذ وسهل الإعداد، ويعدّ من الوجبات الخفيفة المفضّلة لدى الكبار والصغار.

يخشى كثيرون أن يكون للفوشار مضار صحيّة، لكنّ خبراء طبيين أكدّوا عبر مجلّة “تايم” أنّ الفوشار طعام صحيّ، وغير مضرّ، ولا يؤثّر على الوزن. فكما نعرف، يصنع الفوشار من حبوب الذرة المجفّفة، وهي غنيّة بالألياف، وقليلة السعرات الحراريّة، وتحتوي خصائص غذائيّة كثيرة. الفوشار المعدّ بواسطة آلة الهواء الساخن، صحّي أكثر من الفوشار المعدّ بواسطة الزيت أو الزبدة، إذ أنّه يحتوي على سعرات حراريّة أقل، ولا يحتوي على آثار للدهون.

في كلّ كوبين من الفوشار 2,3 غرام من الألياف، و62 سعرة حراريّة فقط، من دون إضافة الزبدة أو الزيت. ويحفّز الفوشار الشعور بالشبع أكثر من رقائق البطاطا، وينصح الخبراء باستبدال معظم الوجبات الخفيفة المالحة بالفوشار، لأنّه يحتوي على خواص غذائيّة وألياف بكميّات كبيرة.

قد تتسبّب أكياس الفوشار الخاصّة بالمايكرويف بمشاكل في التفّس، بحسب ما تشير دراسات أجريت على عمّال في مصانع الفوشار. تنتج تلك الاضطرابات عن جسيمات متناهية الصغر تصدر عن أكياس الفوشار الجاهزة عند تعرّضها للحرارة العالية.

يفضّل الخبراء الصحيّون إعداد الفوشار بواسطة آلة الهواء الساخن (يمكن العثور عليها فيها المتاجر وهي خاصة بتفقع الفوشار، وغير شائعة كثيراً في البيوت العربيّة). يمكن اللجوء إلى الطريقة التقليديّة، ولكن من دون استعمال الزبدة بكثرة، والاستعاضة عنها بالزيت النباتي بكميّات قليلة، مع تفادي الإكثار من الملح.