الخميس , أغسطس 18 2022

كيف تعالج حبوب الظهر؟

كيف تعالج حبوب الظهر؟

تسبّب حبوب الظهر إزعاجاً كبيراً نظراً لشكلها المنفر والرغبة في حكّها للتخلص منها. ويقدّم لكم موقع صحّتي في مقال اليوم الطرق العمليّة للتخلص من حبوب الظهر.

تحديد نوع حبوب الظهر

من الضروري قبل القيام بأي خطوة، زيارة طبيب متخصّص بالأمراض الجلديّة لمعرفة سبب ظهور الحبوب وطريقة علاجها فقد يحتاج المريض لبعض الكريمات الطبيّة الخاصة، أو قد يلزم الأمر تحليل مزرعة للدهن الخارج من الحبوب ومعرفة نوع المضاد المناسب للميكروب إن وجد. وتعتبر هذه الخطوة هامّة أيضاً لعلاج الآثار النفسيّة المترتبة عن حبوب الظهر، لأن التوتر والخجل يزيد خلل الهرمونات ومن ثم ينعكس على الجلد، كما أن سر نضارة الجلد هو صحة الجسم الداخلية.

استعمال مطهر ذو تركيبة حامضية أو رغوية

ثمّة أصناف عديدة وكثيرة متوفرة في الصيدليّات لهذه المطهّرات التي يمكن مسح الظهر بها عن طريق استخدام قطعة من القطن بشكل يومي، أو حسب التعليمات الواردة مع المطهّر. ويمكن استعمال المراهم الموضعيّة وهي عديدة حسب درجة المشكلة ومرحلتها ومنها كريم فيتامين أ Vitamin A الموضعي، وأيضاً المراهم ذات التركيبة العشبيّة المكونة من الزنك والغلسرين، وزيت السمسم والكبريت الأصفر.

التدليك بملح الطعام

يتمّ تدليك الظهر بملح طعام اليودي المزوّد بالكركم وزيت الليمون العطري. ولتحضير هذه الخلطة يجب مزج نصف كيلو من الملح مع ١٠ غرامات من زيت اللوز الحلو و ٦ غرامات من الكركم و٥٠ نقطة من زيت الليمون العطري. تعمل هذه الخلطة على تطهير منطقة الظهر، لكن إذا رافقها الشعور بحرقة ننصحكم بالتوقف وشطف الجسم بالماء ومراجعة الطبيب.

الفيتامينات والماء

يجب تناول حبوب الفيتامين A، ويتوفر هذا الفيتامين في الطبيعة في الجزر وزيت السمك. ومن الضروري الإكثار من شرب الماء (٨ أكواب يوميا على الأقل)، كما ينصح بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والتقليل من الدهون والتوابل والأملاح.

الإهتمام بالنظافة الشخصية

من المهمّ الإهتمام بالنظافة الشخصيّة إذ إنها أحد العوامل الأساسيّة لعلاج الحبوب، كما يجب الحرص على ارتداء الملابس النظيفة ومن خامة جيّدة لا تسبّب الحكة أو الحساسية للجسم.