الجمعة , أبريل 26 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

لماذا تخلص ترامب من وزير الدفاع ماتيس؟

لماذا تخلص ترامب من وزير الدفاع ماتيس؟

شام تايمز

غسانوف كامران

شام تايمز

غادر رئيس البنتاغون جيمس ماتيس منصبه بعد أن قرر دونالد ترامب سحب القوات من سوريا وخفض التواجد العسكري الأمريكي في أفغانستان إلى النصف.

خسر ترامب ربما الوزير الأكثر ذكاءً. كان ماتيس هو الشخص الوحيد الذي يمكن أن يجادل ترامب علناً ويتحدث عن أخطائه في وجهه. أوضح خريج جامعة وست بوينت قراره بحقيقة أن وجهات نظر ماتيس حول السياسة الخارجية لا تتطابق مع وجهات نظر ترامب.

وترتبط مغادرته بحقيقة أنه من الصعب على أعضاء إدارة ترامب التكيف مع أسلوب الرئيس، الذي هو أكثر ملاءمة لإدارة شركة كبيرة. بالنسبة لترامب، هناك حاجة للولاء الكامل والمطلق. تعود استقالة كل من تيلرسون، وبانون، وكل الآخرين إلى حقيقة أنه من الصعب عليهم التكيف مع ترامب.

اختلف ترامب وماتيس حول عدد من القضايا. ولقد أثار تقرير ترامب عن انسحاب قواته من سوريا جنون ماتيس، لأنه سيؤدي إلى تقوية روسيا وسوريا وتركيا وإيران في هذه المنطقة، وسيترك الأكراد، حلفاء الولايات المتحدة، لأنقرة. بالنسبة إلى ماتيس، هذا يعني في الواقع الاعتراف بفشل الحملة الأمريكية في سوريا.

لكن الأمل الأخير بالنسبة له لم تكن سوريا، بل أفغانستان. فأعلن ترامب تخفيض الوجود العسكري في أفغانستان بمقدار النصف، حيث بلغ عددهم 14 ألف شخص. في بلد صنع فيه ماتيس مهنة رائعة. إن انهيار الحملة في أفغانستان للجنرال هو بمثابة هدم مبنى بناه بيديه. يخشى رئيس البنتاغون أن رحيل الأمريكيين سيقوي متمردي طالبان. وبدون دعم الولايات المتحدة، فإن طالبان سوف تكتسح الحكومة العميلة في كابول على الفور وتسيطر على كل السلطة.

استقالة ماتيس هي ظاهرة معقدة ترتبط برغبة ترامب في السيطرة على جميع أعضاء الإدارة. كان جيمس ماتيس رجلاً يمكن أن يجادل، لا يوافق على كل شيء، ويدافع عن وجهة نظره. المشكلة الأفغانية ليست الوحيدة التي تسببت في استقالة الجنرال ماتيس. لكنها لعبت أيضاً دورها، لأنه نظر إلى المشاكل في أفغانستان. ينظر ترامب إلى الوضع كرجل أعمال، ويحاول الحصول على عوائد من السياسة الخارجية، يفهم ماتيس أنه في بعض الحالات يستحيل ذلك، بما في ذلك في أفغانستان. الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية سيؤدي إلى سقوط نظام كابول.

كان ماتيس معروفاً بقدرته على الجمع بين القوة الصلبة والناعمة بمهارة. فطالب، من جهة، بترك الجيش في سوريا وأفغانستان، وقمع قرارات ترامب المغامرة بشأن قضايا أخرى. منع ماتيس الرئيس من قصف كوريا الشمالية بعد أن وصلت الدول إلى نقطة الغليان في آب 2017 ومنع حدوث صدام عسكري مع روسيا في سوريا في نيسان 2018.

كان ماتيس يعارض انسحاب ترامب من الصفقة النووية، مع العلم أن هذا سيؤدي إلى حرب كبيرة في الشرق الأوسط.

لم يوافق ماتيس على الطريقة التي تعامل بها ترامب مع أوروبا. وحذر ماتيس، مرة أخرى، في رسالته الوداعية، ترامب، حيث كتب أن أمريكا لا يمكن أن تكون قوة عظمى بدون حلفائها.

مثل ماتيس جناحاً من العسكريين المحترفين، الذين يفهمون الوضع العسكري السياسي الحقيقي والذين كانوا مؤيدين للسياسات الحذرة والمعارضين لبعض القرارات المغامرة.

إن عدم وجود رادع لمغادرة ماتيس سيجعل سياسة الولايات المتحدة الخارجية أكثر صعوبة ولا يمكن التنبؤ بها. وسيكون ترامب الآن قادراً على شن حرب ضد إيران. وستكون عواقب هذا محزنة للجميع.
كاتيخون

شام تايمز
شام تايمز