السبت , أبريل 27 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

6 نصائح لتجنب حريق سيارتك بالماس الكهربائي.. لا تسير على العشب

6 نصائح لتجنب حريق سيارتك بالماس الكهربائي.. لا تسير على العشب

شام تايمز

في الآونة الأخيرة انتشرت حوادث حرائق السيارات وفي حال حدوثها تكون مدمرة، ليس فقط على مستوى هيكل السيارة، ولكنها أيضًا قد تودي بحياة الراكب نفسه والمارة في الشوارع، وهناك قاعدة عامة تقول”Don’t learn safety by accident” أي لا تنتظر وقوع الحادث من أجل أن تتعلم الكيفية الصحيحة لاستخدام الأشياء.

شام تايمز

ومن هذا المنطلق، يمكنك منع حريق السيارة عن طريق الحفاظ على الأسلاك، والقيادة الآمنة، ومراقبة علامات التحذير.

ولأن معرفة المشكلة هي نصف الحل، إليك أسباب وقوع الماس الكهربائي في السيارات:

الماس الكهربائي يعني اتصال طرفي السلك بشكل خاطئ، وأغلب الحوادث تقع بسبب سوء الاستعمال، بسبب استخدام جهد عالي على سلك ضعيف، وهذا يؤدي إلى سخونة السلك ثم انصهاره فيؤدي إلى اندلاع شرارة، ويُقال دائما إن “معظم النار من مستصغر الشرر”.

على سبيل المثال، في المنزل من الاستخدام الخاطئ وجود 3 أجهزة كهربائية من الجهد العالي مثل البراد الكهربائي، والمايكروويف والثلاجة، على مقبس كهرباء واحد، ما يؤدي إلى إجهاد السلك، فيحدث ماسا كهربائيا مع تكرار العملية.

وبالمثل في السيارات، فعند تركيب كشافات الإكصدام، إذا كان قدرتها أعلى من قدرة الأسلاك الموجودة؛ فقد يؤدي هذا مع تكرار الاستخدام إلى انصهار الأسلاك ومن ثم الانفجار.

كيف تتجنب حدوث حريق السيارة؟

1- الفحص الدوري في ورش الصيانة:

خذ سيارتك إلى ورشة صيانة كل عام من أجل تفحصها، ويمكن لميكانيكي أن يعطيك فكرة أفضل عن سلامة سيارتك أو أي إصلاحات تحتاج إليها، قد تظن أنها نفقات إضافية غير ضرورية، لكنها لا تُقارن بالضرر الذي يمكن أن يحدث في حال عدم اتباع هذه الخطوة.

2- الحفاظ على نظام السيارة الكهربائي:

بحسب دراسة أمريكية، فإن ثلثي حرائق السيارات ناتجة عن أعطال في النظام الكهربائي للسيارة؛ لذلك فالحفاظ عليه أمر ضروري؛ للحد من خطر الحريق، وتأكد دائما من أن البطارية في حالة جيدة والتوصيل صحيح، والتحقق من أن أيا من الأسلاك الخاصة بالسيارة غير تالفة.

3- تحقق من خطوط الوقود والخزان:

دائما وأبدا تحقق من أن كل ما يتعلق بالوقود موجود بشكل صحيح، فأي شيء خاطئ يمكن أن يؤدي في النهاية إلى اشتعاله، 15% من الوفيات في حرائق السيارات كانت ناتجة من خلل في خطوط الوقود أو الخزان.

4- الأسلاك والملحقات الإضافية (الإكسسوارات):

في حال أردت إضافة مكبرات صوت أو أضواء إضافية وما إلى ذلك، لإضافة المتعة في ركوب السيارة، عليك أن تتأكد أيضًا أنها لا تشكل خطرا، وذلك بالتحقق من تثبيتها بشكل صحيح، وأن تكون الأسلاك مكافئة لقدرة الأجهزة الجديدة، وأن الحمولة غير زائدة على البطارية، لأنه في حال عدم توافق أي من الشرطين السابقين يجعل سيارتك غير آمنة لك ولأسرتك.

5- استشر محترفا:

اتبع دائما الإرشادات الدقيقة قبل أن تفعل أي شئ بنفسك في السيارة، من إرفاق جميع الأسلاك بشكل آمن، واستخدام قواعد السيارات الآمنة، وفي حال عدم التأكد من إتقانك، لا تخاطر بالتجربة واستشر محترفا.

6- القيادة على العشب الطويل:

لا تقد سيارتك على العشب الطويل؛ لأنه يمكن أن يشتعل من حرارة المحرك، فيؤدي إلى احتراق السيارة.

عادات الركوب الآمن:

1- تجنب تخزين المواد القابلة للاشتعال في سيارتك.

2- تجنب التدخين في سيارتك.

3- ابق سيارتك خالية من الفوضى.

4- احمل طفاية حريق وبطانية النار.

مراقبة علامات التحذير:

1- راقب التغيرات السريعة في مستويات الوقود أو السوائل.

2- التحقق من عدم وجود أسلاك مفقودة أو تالفة.

3- استمع للأصوات الصاخبة في السيارة، فهي إشارة على أن هناك شيئا على غير ما يرام.

4- استبدال الزيت دوريا.

5- راقب سخونة المحرك.

شام تايمز
شام تايمز