الأحد , يناير 20 2019
الرئيسية / منوعات / طريقة يابانية ناجحة لتوفير المال كل شهر : الكاكيبو
طريقة يابانية ناجحة لتوفير المال كل شهر

طريقة يابانية ناجحة لتوفير المال كل شهر : الكاكيبو

طريقة يابانية ناجحة لتوفير المال كل شهر : الكاكيبو

حسبما يقول اليابانيون، الحيلة لا تكمن في الإنفاق أقل، وخصوصاً في البداية. لكنها بالأحرى في الوعي للطريقة التي ننفق بها ولماذا. عندما نعي لنفقاتنا، سيكون من الأسهل علينا بالتالي القيام ببضع تصليحات. وللتوصل إلى هذا، ليس هناك ما هو أفضل من كتابة كل شيء.

لا ينتبه الكثير من الناس للثمن الذي يدفعونه مقابل مشترياتهم، وهم بالإضافة إلى هذا، مندفعين في إنفاقهم. فهم يجدون أنفسهم تقريباً كل يوم ينفقون المال على أشياء غير مفيدة غالباً.

لذلك، في اليابان، لكي يقتصدوا في المصروف، يمسكون دفتر حسابات من أجل التحكم في ميزانيتهم الشخصية.

اخترع فكرة الكاكيبو Kakebo، سنة 1904، الصحافي موتوكو هاني وهي ما زالت مستخدمة من قبل الكثيرين من الناس الذي يسجلون حساباتهم يومياً. على صفحات هذا الكاكيبو، يتم تسجيل كل النقود الداخلة والخارجة. الهدف الرئيسي من هذه الدفاتر هو أن يعيد الناس النظر في عاداتهم الخاصة في الاستهلاك وأن يحسّنوا إدارتهم لأموالهم بالتخلي عن كل ما هو ليس مفيداً.

كيف تعمل هذه الطريقة :

في بداية كل شهر، يجب أن تسجلوا ميزانيتكم الأساسية والنفقات الثابتة :

اكتبوا أيضاً المبلغ الذي تحبون أن تنفقوه حتى نهاية الشهر وكل نواياكم الحسنة. مثلاً : التوقف عن التدخين، الاستفادة من الخصومات في المحلات والسوبرماركات، التوفير في بنزين السيارة… الخ.ثم سجلوا كل يوم النفقات بالتفصيل.

في نهاية الشهر، يجب أن تحسبوا المبلغ الباقي وتستخلصوا درساً من المصاريف المتعلقة بهذا الشهر.

خذوا بعين الاعتبار الخطوات التي اتبعتموها. هل بلغتم أهدافكم. هل استطعتم أن تتجنبوا بعض النفقات. لكن خصوصاً، هل ستفعلون أفضل الشهر القادم. الهدف ليس أن تصبحوا شديدي الاقتصاد، لكن بالأحرى مسؤولين.

بالنسبة لليابانيين، الكاكيبو ليس دفتر حسابات، إنه وسيلة لطرد التوتر والسلبية الناتجين عن الإدارة المالية السيئة. مسك دفتر مشابه ينمي الانضباط الداخلي ومعرفة الذات. الحيلة لكي لا تقعوا في الفخ هي تسجيل النقود الصادرة والواردة، وذلك باليد وليس عن طريق الكمبيوتر.

قد تجدون ال Kakebo في بعض المكتبات أو تستطيعون نسخ نماذج مشابهة عن الانترنت !

شاهد أيضاً

وزير الاتصالات ينهي جدل رفع أسعار

وزير الاتصالات ينهي جدل رفع أسعار الاتصالات والإنترنت

وزير الاتصالات ينهي جدل رفع أسعار الاتصالات والإنترنت أكد وزير الاتصالات والتقانة محمد إياد الخطيب …