الأربعاء , يناير 26 2022

القرم تسمح باستخدام أحواضها لبناء السفن السورية

القرم تسمح باستخدام أحواضها لبناء السفن السورية
أكد وزير الصناعة في القرم أندريه فاسوتا أنه بإمكان سورية استخدام أحواض بناء السفن في شبه جزيرة القرم، لبناء السفن والقوارب السورية وكذلك صيانتها، كأحد مجالات التعاون المشترك.
وأضاف فاسوتا أنه يوجد مجال آخر للتعاون التجاري والاقتصادي مع سورية يمكن العمل عليه، وهو توفير وتركيب خطوط السكك الحديدية السريعة، حسبما ورد في وكالة “سبوتنيك” الروسية.
وقبل أسابيع أعلن نائب رئيس وزراء حكومة القرم غيورغي مرادوف عن إنشاء البيت التجاري السوري القرمي على أراضي القرم، وسيصبح منطقة اقتصادية حرة فيها.
وسبق أن زار سورية وفداً من شبه جزيرة القرم في منتصف تشرين الأول الماضي، وتم توقيع مذكرة تعاون اقتصادي شملت عدة مجالات منها إنشاء بيت تجاري، وشركة شحن، وإقامة خطوط جوية مشتركة بين سورية والقرم.
وأنشئت مؤخراً شركة شحن تربط القرم بسورية بشكل فعلي وستبدأ عملها قريباً، بعد حل عدد من القضايا التقنية مثل تحديد الأسطول والتعرف على أنظمة العمل، استناداً لما ذكره نائب رئيس وزراء القرم غيورغي مرادوف.
ومن المتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين سورية والقرم إلى مليون طن سنوياً عبر البيت السوري القرمي المشترك، وستكون 90% من التعاملات التجارية المتفق عليها بينهما بالروبل الروسي.

إقرأ أيضاً :  تصنيفات خاصة بالمسؤولين