الأحد , أكتوبر 20 2019
التموين تنظم 87 ضبطاً

التموين تنظم 87 ضبطاً بحق باعة الغاز في يوم واحد

التموين تنظم 87 ضبطاً بحق باعة الغاز في يوم واحد

نظمت مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات أمس الثلاثاء، 87 ضبطاً بحق عدد من باعة الغاز ومراكز ومنافذ البيع المعتمدة ومحلات تجارية، لقيامهم بالغش والبيع بسعر زائد.

وفي دمشق تم تنظيم 8 ضبوط بحق عدد من أصحاب المحال التجارية بشارع خالد بن الوليد وكفرسوسة والميسات وكورنيش الميدان، وذلك لاستخدام الغاز المنزلي بدل الصناعي وتم حجز 22 أسطوانة غاز، وفق ما أوردته “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في صفحتها على “فيسبوك”.

ووصل عدد الضبوط بريف دمشق إلى 11 ضبطاً في معربة وزاكية والقطيفة وضاحية قدسيا وجرمانا، بسبب استخدام الغاز المنزلي بأحد المطاعم والبيع بسعر زائد، وتم حجز 46 أسطوانة غاز.

وتركزت أغلب الضبوط في طرطوس واللاذقية بمجموع 34 ضبطاً نتيجة البيع بسعر زائد واستخدام الغاز المنزلي لأغراض صناعية وعدم التقيد بموعد العمل، فيما تم تنظيم 19 ضبطاً بحمص، و7 في حماة، و3 ضمن دير الزور، ومثلها في السويداء، وضبطين بدرعا.

وتشهد معظم المحافظات السورية أزمة غاز منذ أكثر من شهر، ووصل سعر جرة الغاز إلى نحو 8 – 10 آلاف ليرة سورية، نتيجة قلة الكميات الموزعة وارتفاع الطلب مع موجة البرد.

وسبق أن أكد رئيس مكتب “نقابة عمال النفط بدمشق” علي مرعي لـ”الاقتصادي” توفر مادة الغاز في السوق وبكميات كافية للحاجة، متهماً الموزعين باحتكار الكميات وبيعها بالسوق السوداء، داعياً إلى ضبط الأسواق لحل هذه الأزمة.

ووجّهت وزارة النفط قبل أيام برفع إنتاج أسطوانات الغاز المنزلي إلى 130 ألف أسطوانة غاز يومياً اعتباراً من السبت الماضي، بعد بدء ورود نواقل الغاز الجديدة وتجاوز تعثر العقود القديمة.

وتبلغ حاجة سورية الفعلية من الغاز 100 ألف أسطوانة يومياً، وتمت زيادة الإنتاج اليومي لسد الفجوة التي حصلت خلال الفترة السابقة، وفق ما قاله مدير فرع غاز دمشق وريفها منصور طه.