الأربعاء , يونيو 23 2021

أفضل وقت للزواج هو….

أفضل وقت للزواج هو….
إذا جاء ابنك البالغ من العمر 18 عاماً يقول لك:” تعرفت إلى فتاة رائعة ونحن ننوي أن نتزوج هذا الصيف؟” بم تردين عليه؟
هل تقولين له عليك أن تنهي دراستك أولاً؟ اخّر الموضوع وانتظر حتى تنضج أكثر؟ أم تقولين له ” عظيم .. الله يتمم على خير”ويا ترى ما هو أفضل وقت للزواج؟ هل الزواج المبكر يقلل من احتمال حدوث الطلاق في وقت لاحق؟
الحقيقة أن علم الاجتماع لا يستطيع الرد على هذا السؤال لأن ظروف الأفراد تختلف كثيراً . ولكن ما يمكن أن يفيدنا فيه علم الاجتماع هو تحديد العمر الأنسب للزواج بحسب الإحصاءات وما بينته من نتائج.
إن موضوع متى هو الوقت الأفضل للزواج موضوع دار عليه جدل كبير. فالمحافظون يفضلون دفع أولادهم للزواج المبكر أما غير المحافظين فيطلبون من أولادهم التريث حتى يصبحوا قادرين مادياً ونفسياً وعاطفياً .
مؤخراً نشرت إحدى المؤسسات وتسمى Institute for Family دراسات أجريت على أشخاص للتحقق عن العلاقة بين عمر زواجهما والطلاق. ومع احترامنا للزواج المبكر ، تبين من خلال الدراسات والإحصاءات أن الأزواج الذين تزوجوا في عمر مبكر كان عدد الذين تطلقوا منهم أكبر من الذين تزوجوا في أعمار تتراوح ما بين الخامسة والعشرين والثالثة والثلاثين.
وقد تبين من خلال هذه الدراسات أن افضل وقت للزواج هو ما بين منتصف العشرينات وأوائل الثلاثين.
وماذا عما بعد الخامسة والثلاثين؟ هل يكثر الطلاق أم يقل بين الأزواج؟
في هذه الدراسات لوحظ أن منحنى الطلاق يرتفع من جديد عند الاشخاص الذين تزوجوا في منتصف أو أواخر الثلاثين.
والخلاصة أن الزواج المبكر يؤدي إلى الطلاق والزواج المتأخر يؤدي أيضاً إلى نفس النتيجة. وخير عمر للزواج هو ما بين 25 و33 سنة.

إقرأ أيضاً :  أم تقتل أطفالها الثلاثة بطريقة مأساوية في مصر... والرابع ينجو بأعجوبة