السبت , فبراير 27 2021

تعاون سوري إيراني لتحسين جودة المنتج الإسكاني

تعاون سوري إيراني لتحسين جودة المنتج الإسكاني
أكد معاون وزير الأشغال العامة والإسكان مازن اللحام ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين سورية وإيران، والتي تضمنت تحسين جودة المنتج الإسكاني، والمواصفات الفنية المتعلقة بتصميم المنشآت ومواد البناء والحماية الزلزالية للمباني والمنشآت العامة.
ونصت المذكرة أيضاً على تبادل المعلومات والخبرات والبحوث المتعلقة بمهام وإمكانيات كل منهما في مجالات الأشغال العامة والإسكان، وخاصة تقنيات التشييد السريع واستراتيجيات تنفيذ وصيانة الإنشاءات العامة، حسبما نقلته صحيفة “الوطن”.
وبحسب اللحام فإن “وزارة الأشغال العامة والإسكان” تسعى حالياً لتشكيل مجموعة عمل تنفيذية وأخرى فنية متخصصة من الوزارة والجهات المرتبطة بها، للتنسيق مع نظيرتها الإيرانية ورفع نتائج اجتماعاتها الدورية والتي ستكون بالتناوب في دمشق وطهران إلى اللجنة العليا المشتركة.
وانتهت اجتماعات الدورة 14 من أعمال اللجنة العليا السورية الإيرانية المشتركة قبل أيام بتوقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً، لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والعلمي والثقافي والسينمائي والبنى التحتية والخدمات والاستثمار والإسكان.
وسبق أن طلبت جمهورية إيران رصد امتيازات ترجيحية وتشجيعية للناشطين الاقتصاديين الإيرانيين، وبحثت في سورية التحديات التي تعترض طريق العلاقات الاقتصادية ونشاط التجار الإيرانيين.
وبحثت وزارة الأشغال العامة مع وفد إيراني قبل أشهر سبل الإسراع في تنفيذ 30 ألف وحدة سكنية تم الاتفاق على تشييدها مؤخراً في دمشق وحلب وحمص، وإطلاق مشروعات مصانع بناء مشتركة ضمن المدن الصناعية في سورية.

إقرأ أيضاً :  وزير النفط: توقيع عقود مع الأصدقاء الروس للمازوت والبنزين تغطي الحاجة لحزيران القادم